النفط يستمر في الصعود.. ومؤشر الدولار والذهب باللون الأخضر الأسبوع الماضي

نشر
آخر تحديث

شهدت أسواق العملات والسلع تحركات قوية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث نجح الدولار الأميركي في التفوق أمام سلة من العملات الرئيسية بالإضافة إلى استمرار صعود النفط وعودة الذهب لتحقيق أول مكسب أسبوعي بعد ثلاثة أسابيع متتالية من التراجعات.

مؤشر الدولار الأميركي

استمر مؤشر الدولار الأميركي في الرالي الصاعد للأسبوع الرابع على التوالي، مدفوعًا بتحسن طلبات السلع المعمرة في شهر أغسطس والتي سجلت قراءة عند مستويات 1.8% وهي أعلى من القراءة السابقة والتي كانت تُشير إلى 0.5%.

كما ارتفع مؤشر مبيعات المنازل المعلقة لشهر أغسطس ليسجل قراءة عند مستويات 8.1%، وهي أعلى من التوقعات والتي كانت تُشير إلى قراءة عند مستويات 1.4%، بالإضافة لارتفاع مؤشر مدير المشتريات الصناعي ISM لشهر سبتمبر ليسجل قراءة عند 61.1 وهي أعلى من القراءة السابقة والتي كانت عند مستويات 59.9.

وارتفع الناتج الإجمالي المحلي للربع الثاني في أميركا ليسجل قراءة عند مستويات 6.7%، في حين كانت التوقعات تُشير إلى قراءة عند مستويات 6.6%.

دعمت هذه البيانات الإيجابية أداء الدولار الأميركي ليغلق فوق مستويات 94.00، وهو أعلى إغلاق لمؤشر الدولار في نحو عام.

ونجح الدولار الأميركي في التفوق أمام اليورو، حيث تراجع زوج "اليورو الدولار" للأسبوع الرابع على التوالي ليغلق عند مستويات 1.1593 وهي أدنى مستويات وصل لها الزوج منذ يوليو 2020.

كما تراجع زوج "الباوند دولار" للأسبوع الرابع على التوالي ليغلق عند مستويات 1.3544 وهي أدنى مستويات للزوج في 9 أشهر.

 

الذهب يصعد مرة أخرى

شهد المعدن الأصفر تقلبات شديدة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح الذهب تداولات الأسبوع قرب مستويات 1750 دولار، ليتراجع بقوة خلال جلسات الاثنين والثلاثاء والأربعاء ليصل إلى مستويات 1720 دولار، وهي أدنى مستويات للذهب في أكثر من شهر.

لكن نجح الذهب في الارتداد من هذه المستويات ليصعد بقوة مع ختام تعاملات الأسبوع ويغلق على مكاسب طفيفة بلغت 0.2% قرب مستويات 1760 دولار للأونصة، وهو أول صعود للمعدن الأصفر بعد سلسلة من التراجعات استمرت لثلاثة أسابيع متتالية.

وتوقع هاوي لي، الاقتصادي في بنك أو.سي.بي.سي أن يسجل الذهب نحو 1500 دولار بحلول نهاية 2022 مع إتمام تقليص التحفيز مساره بحلول ذلك الوقت وتطلع الفدرالي الأميركي لبدء رفع أسعار الفائدة.

 

النفط يلامس 80$ للبرميل

استمر النفط في الصعود للأسبوع الرابع على التوالي، حيث صعد خام برنت بنحو 1.5% خلال تعاملات الأسبوع الماضي، ونجح في الوصول إلى مستويات 80 دولار للبرميل إلا أنه تراجع عندها، ليغلق عند مستويات 79.3 دولار.

كما استمر خام غرب تكساس في الرالي الصاعد للأسبوع السادس على التوالي، مُحققًا مكاسب الأسبوع الماضي عند بلغت 3%، وأعلى إغلاق أسبوعي منذ نوفمبر 2014.

وكان الداعم الرئيسي لارتفاع أسعار النفط هي التوقعات الخاصة بأن وزراء أوبك سيحافظوا على وتيرة معتدلة لرفع الإنتاج، وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، في إطار مجموعة أوبك+ غدًا الاثنين 4 أكتوبر. 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة