13:14 10-10-2021

مصادر خاصة لـ CNBC عربية: مشروع للغاز المشترك بين قطر والإمارات يحصل على تمويل لخطوط الأنابيب بـ 3 مليارات دولار

طباعة

أكدت شركة "دولفين للطاقة المحدودة " في بيان رسمي لها الاثنين 11 أكتوبر أنها في طور برنامج إعادة تمويل، موضحة أن التركيز كان على إعادة هيكلة القروض والسندات الحالية.

وأضافت الشركة في ردها على تقرير لـ CNBC عربية بأن برنامج إعادة التمويل لا يتعلق بأي خطط للتوسعة لكنها امتنعت عن إعطاء المزيد من التفاصيل.

وكانت مصادر في قطاعي الطاقة والمصارف قد ذكرت لـ CNBC عربية في وقت سابق أن شركة "Dolphin Energy"، المنفذة لمشروع "دولفين للغاز"، وهو مشروع لنقل الغاز من قطر إلى الإمارات وسلطنة عُمان، يتجه نحو الحصول على قرض بنحو 3 مليارات دولار لتمويل توسعات في خطوط الأنابيب التابعة لها ما من شأنه أن يسمح بتدفق المزيد من الغاز القطري نحو الإمارات مع عودة الدفء في العلاقات وزيارات متبادلة من كلا الجانبين.

كما أوضح مصدر مصرفي في أحد البنوك العاملة على الصفقة لـCNBC عربية إن دولفين المحدودة، تشغل خطوط الأنابيب التي تنقل الغاز من حقل الشمال القطري الى العاصمة الاماراتية أبو ظبي وسلطنة عمان،ستحصل على التمويل من خلال قرض دوار يقدمه 15 بنكا ولمدة تصل إلى 10 سنوات.

وينقل الخط حاليا نحو 2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي القطري يوميا.

ويتوزع هيكل ملكية دولفين للطاقة، وهي الشركة المنفذة للمشروع بين مبادلة الإماراتية بواقع 51% وشركتيOccidental   وTotal Energies بواقع 24.5% لكل منهما.

يُذكر أنه بحسب المصادر الخاصة بـCNBC عربية فإن بنك "سوي سوميتومو" SMBC سيقدم خدمات المشورة المالية لشركة Dolphin Energy في التمويل المزمع الحصول عليه.

وتتضمن البنوك العاملة على صفقة التمويل بنوك كويتية وإماراتية وفرنسية بالإضافة إلى بنكي HSBC وStandard Chartered العاملين كمرتبين للقرض، بحسب ما ذكرته المصادر.

وكشفت المصادر أن القرض الذي ستحصل عليه الشركة المنفذة للمشروع قد جرى تسعيره عند 110 نقطة أساس مع أخبار عن تلقي الشركة عروض من البنوك بلغت ضعف المبلغ المطلوب.

تم تحديث القصة  لإضافة رد "دولفين انرجي" حول استخدام حصيلة التمويل