أسعار القطن عند أعلى مستوياتها منذ يوليو 2011.. هل تتأثر أرباح شركات الصناعة؟

نشر
آخر تحديث

كانت آخر مرة ارتفعت فيها أسعار القطن إلى هذا الحد، كانت في يوليو 2011. 

ارتفعت أسعار القطن إلى أعلى مستوى لها في 10 سنوات يوم الجمعة، لتصل إلى 1.16 دولار للرطل ولمس مستويات لم نشهدها منذ 7 يوليو 2011.

وارتفع سعر السلعة بنسبة 6% تقريبًا الأسبوع الماضي، وارتفع بنسبة 47% منذ بداية العام وحتى الآن.

وارتفعت أسعار الملابس بنسبة 4.2٪ خلال الاثني عشر شهرًا المنتهية في أغسطس، وفقًا لتقرير التضخم الحكومي الأميركي.

يرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى الطقس القاسي، بما في ذلك الجفاف وموجات الحرارة إلى القضاء على محاصيل القطن في جميع أنحاء الولايات المتحدة، والتي تعد أكبر مصدر للسلعة في العالم.

وفي الهند تهدد الأمطار الموسمية الناقصة بإلحاق الضرر بإنتاج القطن في البلاد.

بالإضافة إلى منع إدارة ترامب الرئيس السابق لأميركا في ديسمبر الماضي الشركات في الولايات المتحدة من استيراد القطن ومنتجات القطن الأخرى التي نشأت في منطقة غرب شينغيانغ الصينية بسبب مخاوف من إنتاجها باستخدام العمالة القسرية من قبل مجموعة الأويغور العرقية.

لقد أجبر الحكم الذي ظل ساريًا خلال إدارة بايدن الشركات الصينية الآن على شراء القطن من الولايات المتحدة، وتصنيع السلع بهذا القطن في الصين، ثم إعادة بيعه إلى الولايات المتحدة.

ضغطت هذه الديناميكية على أسهم شركة HanesBrands، وهي شركة تصنيع ملابس معروفة بملابسها القطنية.

حيث انخفضت أسهم HanesBrands مع ارتفاع أسعار القطن، وهبط السهم بنسبة 7% خلال الأسبوع الماضي، وفي يوم الجمعة وحده  تراجعت الأسهم بنسبة 5% لتغلق عند 16.23 دولارًا.

 

كيف يرى الخبراء ارتفاع أسعار القطن؟

قال مايكل بينيتي المحلل في Credit Suisse إنه يرى أن أي مخاوف أو تراجعات في أسهم التجزئة بسبب ارتفاع أسعار القطن مبالغ فيها.

أضاف بينيتي "نعتقد أن المخزون سيظل منطقيًا وستظل الهوامش قوية، وسيكون تجار التجزئة قادرين على دفع زيادات أكبر وأكثر اتساقًا في الأسعار مما كانوا قادرين على القيام به لأكثر من عقد، ويتوقع أن يكون تضخم القطن مؤقتًا".

يقول محللون وخبراء إن تضخم أسعار القطن الحالي سيكون أقل ضررا بالصناعة، يمتلك المصنعون وتجار التجزئة قوة التسعير، العديد من شركات الملابس في وضع مختلف تمامًا عما كانت عليه في عام 2011. وحتى الآن يتم تحميل التكاليف المرتفعة على المستهلكين.

وقال روبرت صامويلز المحلل في UBS إن تجار التجزئة ليس لديهم ما يكفي من الأشياء للقلق بشأن قيود سلسلة التوريد ونقص العمالة.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة