07:31 18-10-2021

نمو مخيب للآمال للاقتصاد الصيني بنحو 4.9% في الربع الثالث 2021

طباعة

نما الناتج المحلي الإجمالي الصيني في الربع الثالث 2021 بنسبة 4.9% وهو ما يعتبر مخيبا للآمال مع ارتفاع النشاط الصناعي بأقل من المتوقع في سبتمبر.

وقال المكتب الوطني للإحصاء إن الناتج المحلي الإجمالي نما 4.9% في الربع الثالث على أساس سنوي، وجاء ذلك دون التوقعات بنمو بنسبة 5.2% وفقًا لمحللين استطلعت رويترز آراءهم.

وتعتبر هذه أبطأ وتيرة لنمو الاقتصاد الصيني خلال عام، إذ تأثر بنقص الكهرباء واختناقات سلسلة التوريد والتقلبات الرئيسية في سوق العقارات وزيادة الضغط على صانعي السياسة لبذل المزيد لدعم التعافي المتعثر.

 

الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة

 

هذا وارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 3.1% في سبتمبر، أقل من 4.5% التي توقعتها رويترز.

ومع ذلك، تجاوزت مبيعات التجزئة التوقعات، إذ ارتفعت بنسبة 4.4% في سبتمبر عن العام الماضي، في ظل توقعات بارتفاع بنسبة 3.3%، بغد أن كانت قد خيبت 

وأظهرت بيانات من المكتب الوطني أن الاستثمار في الأصول الثابتة في الأرباع الثلاثة الأولى من العام جاء أضعف من المتوقع، بزيادة 7.3% عن العام الماضي مقابل توقعات عند 7.9%.

 

معدل البطالة

 

هذا وبلغ معدل البطالة في المناطق الحضرية في الصين خلال سبتمبر 4.9%. ومع ذلك، ظل معدل البطالة لمن تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا أعلى بكثير، حيث بلغ 14.6%.

 

 

أزمة Evergrande 

 

يذكر أن أزمة شركة العقارات الصينية Evergrande قد عصفت بمعنويات الاقتصاد خلال هذا الربع، إذ أثرت على أداء العديد من الشركات المقرضة وشركات العقارات على حد سواء، ولكن بنك العب الصيني قد صرح قبل أيام أن Evergrande حالة خاصة وأن معظم مطوري العقارات يتمتعون بالاستقرار في محاولة منه لطمأنة مجتمع المال والأعمال الصيني والعالمي.