00:01 19-10-2021

المغرب يعتمد "جواز التلقيح" ضد كورونا للتنقل ودخول الأماكن العامة

طباعة

قرر المغرب اليوم الاثنين اعتماد "جواز التلقيح" ضد فيروس كورونا كوثيقة رسمية للتنقل والدخول إلى الأماكن العامة، وذلك ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر تشرين الأول الحالي.

وقال بيان للحكومة المغربية إنه "تعزيزا للتطور الإيجابي الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح، وأخذا بعين الإعتبار التراجع  التدريجي في منحى الإصابة بفيروس كورونا، فقد قررت الحكومة ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر 2021 اعتماد مقاربة إحترازية جديدة  قوامها جواز التلقيح".

وأضاف البيان أن هذه التدابير تشمل السماح للأشخاص بالتنقل عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية داخل التراب المغربي، وخارج المغرب.

وسيوف يُستخدم الجواز لدخول الموظفين والمستخدمين الإدارات العمومية وشبه العمومية والخاصة، وكذلك للدخول إلى المؤسسات الفندقية والسياحية والمطاعم والمقاهي والأماكن المغلقة والمحلات التجارية وقاعات الرياضة والحمامات.

ودعت الحكومة الأشخاص غير الحاصلين على التطعيمات إلى "الإسراع بأخذ جرعتهم الأولى والثانية والثالثة لمن مر على تلقيحهم أزيد من ستة أشهر".

ويستهدف المغرب تطعيم 80% من السكان، وجرى حتى الآن تطعيم أكثر من 23 مليونا بالجرعة الأولى، وأكثر من 21 مليونا بالجرعة الثانية.

وقالت وزارة الصحة إن منحنى الإصابات بكورونا في المغرب سجل أدنى مستوى منذ 16 أسبوعا خلال هذا الأسبوع.

وسجل المغرب اليوم 148 إصابة جديدة بفيروس كورونا نزولا من 269 أمس، ليصل إجمالي الإصابات 942280.

كما سجلت السلطات الصحية 17 وفاة ارتفاعا من سبعة ليصل عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 14561.