15:43 20-10-2021

السعودية والكويت والإمارات تؤكد دعمها لجهود برنامج التوازن المالي في البحرين

طباعة

قال بيان مشترك لكل من السعودية والكويت والإمارات إن الدول الثلاث أكدت دعمها لجهود برنامج التوازن المالي في البحرين، في خطوة من المتوقع أن تساعد الدولة الخليجية على دخول أسواق السندات على الرغم من تعطل خطط لإصلاح أوضاعها المالية.

هذا ومددت الدول الخليجية الثلاث حزمة مساعدات قدمتها للبحرين عام 2018 بقيمة 10 مليارات دولار.

 

برنامج التوازن المالي في البحرين

 


وقالت البحرين الشهر الماضي إنها أجّلت السنة المستهدف أن تحقق فيها التوازن المالي إلى 2024 بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا العام الماضي، وأعلنت خططا لزيادة ضريبة القيمة المضافة لتعزيز إيرادات الدولة.

وارتبط برنامج التوازن المالي، وهو سلسلة إصلاحات تهدف إلى الموازنة بين الإيرادات والمصروفات، بالتعهد بحزمة المساعدات البالغة 10 مليارات دولار.

واجتمع وزراء مالية السعودية والكويت والإمارات مع وزير مالية البحرين يوم 19 أكتوبر تشرين الأول لبحث ما أحرزته مملكة البحرين من تقدم في تحسين أوضاعها المالية.

 

 

الدين العام ومؤسسات التصنيف العالمية

 


وارتفع الدين العام في البحرين إلى 133% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي بالمقارنة مع 102% في 2019 وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي.

وتوقعت مؤسسة S&P أن تبلغ نسبة عجز الموازنة العامة في البحرين 5% في المتوسط في الفترة من 2021 إلى 2024 بالمقارنة مع 16.8% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي باستبعاد أثر زيادة محتملة لضريبة القيمة المضافة.