22:20 20-10-2021

لأول مرة منذ أكثر من عام.. جاك ما يسافر خارج الصين

طباعة

يقوم جاك ما مؤسس Alibaba بجولة دراسية في أوروبا، وهي المرة الأولى التي يسافر فيها جاك ما إلى الخارج منذ أكثر من عام.

الرئيس السابق لمجموعة Alibaba في إسبانيا في جولة دراسية للزراعة والتكنولوجيا تتعلق بالقضايا البيئية، يُذكر أن جاك ما قضى يومًا من كل ثلاثة أيام في السفر في عام 2018.

 

لماذا اختفى جاك ما في عام 2020؟

ظل الملياردير جاك ما تحت الرادار إلى حد كبير منذ أن ألقى خطابًا في أكتوبر 2020 ينتقد التنظيم المالي في الصين.

ومنذ ذلك الحين، شددت الجهات التنظيمية التدقيق فيما يتعلق بمكافحة الاحتكار على قطاع التكنولوجيا بالبلاد، فيما تتلقى Alibaba الكثير من هذا الضغط، إذ فتحت الجهة التنظيمية المعنية بالأسواق تحقيقا رسميا مرتبطا بمكافحة الاحتكار بشأن Alibaba في ديسمبر من العام الماضي.

وبعد ذلك، اختفى ما عن أنظار العامة لنحو ثلاثة أشهر، مما أثار الكثير من التكهنات بشأن مكان تواجده، ولكنه عاود الظهور في يناير مطلع العام الجاري في مقطع مصور مدته 50 ثانية.

وخضعت شركة Alibaba التي تتخذ من هانغتشو مقراً لها للتدقيق من قبل منظمي مكافحة الاحتكار في الصين لمدة عام تقريبًا، وتم فرض غرامة قياسية قدرها 18.2 مليار يوان ما يُعادل 2.8 مليار دولار في أبريل بسبب السلوك الاحتكاري.

وتشكل الغرامة حوالي %4 من إيرادات Alibaba في الصين عام 2019.

ولم تكتفي السلطات الصينية بهذا الأمر، بل قامت بوقف الطرح العام الأولي لشركة Ant Group وهي شركة تابعة لـ Alibaba بلغت قيمتها 37 مليار دولار قبل أيام فقط من الإدراج العام لشركة التكنولوجيا المالية العملاقة وتم إبلاغ الشركة بإعادة الهيكلة.

وكان سهم Alibaba قد انخفض بنحو 35% في بورصة نيويورك وبورصة هونغ كونغ منذ أواخر ديسمبر 2020، على خلفية هذه الأحداث.

 

هل توصل جاك ما للحل مع السلطات الصينية؟

في ظل سفر جاك ما لأول مرة خارج الصين منذ أكثر من عام، بالإضافة إلى الأخبار المتعلقة بأنشطة ما الأخيرة، مما قد يوفر الكثير من الإيجابية للتطور المستقبلي لشركة Alibaba.

الأمر الذي بدى ينعكس على سهم Alibaba خلال الأيام القليلة الماضية، حيث صعد سهم الشركة في بورصة أميركا منذ مطلع تعاملات الأسبوع الجاري بأكثر من 5%.