09:05 23-10-2021

السوق السعودي يسجل أطول موجة مكاسب أسبوعية منذ يوليو .. وبتكوين تهبط من ذروتها لتتداول قرب 60 ألف دولار

طباعة

السعودية تسجل أطول موجة مكاسب أسبوعية منذ يوليو وبورصة مصر تستقبل بحفاوة وافدها الجديد

 
واصل السوق السعودي اتجاه الصاعد للأسبوع الرابع على التوالي مسجلا أطول موجة مكاسب أسبوعية منذ يوليو الماضي.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق مرتفعا بنحو 1.9% مقتربا من مستوى 12 ألف نقطة على مدار تعاملات الأسبوع في وقت حلقت فيه بعض الأسهم حول أعلى مستويتها على الإطلاق بما في ذلك سهمي الراجحي وسبكيم والتي حققت قفزة بالأرباح في الربع الثالث من العام الجاري.

واستقبلت بورصة مصر في تعاملات الأربعاء أخر جلسات الأسبوع قبيل عطلة المولد النبي وافدها الجديد e-finance وهو أكبر طرح حكومي في بورصة مصر منذ أكثر من 10 سنوات.

وارتفع سهم e-finance بالنسبة القصوى في أولى جلساته بسوق المال وسط إقبال كثيف من قبل المستثمرين المحليين والأجانب.
 
 
انخفضت الأسهم الأميركية عند الإغلاق الجمعة في الوقت الذي أدت فيه تقارير فصلية مخيبة للآمال من شركتي Snap وIntel إلى تراجع قطاعي الاتصالات والتكنولوجيا كما انتابت حالة من القلق المستثمرين بعد أن ناقش رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول تقليص الحوافز.

وبعد الوصول إلى مستويات قياسية في التعاملات الصباحية فقد مؤشرا داو جونز الصناعي وS&P500 قوتهما في جلسة متقلبة.

وقال باول إن الفدرالي الأميركي "يسير على الطريق الصحيح" للبدء في خفض مشترياته من الأصول.
 

Evergrande تدفع الأسهم الأوروبية إلى إغلاق أخضر

 
ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة على خلفية ارتفاع أسهم شركات التكنولوجيا والأرباح القوية من شركة L'Oréal الفرنسية وارتفاع كبير في المعنويات جراء دفعة مفاجئة للفائدة من مجموعة Evergrande الصينية المثقلة بالديون.

وأدت الأخبار التي أفادت بأن شركة التطوير العقاري الصينية قد دفعت سندات لتجنب التخلف عن السداد إلى رفع المعنويات عالميا، بعد أن اهتزت الأسواق بسبب المخاوف من تخلف محتمل عن السداد في الآونة الأخيرة.
 

مؤشر نيكي الياباني يصعد مدعوما من سداد Evergrande الصينية ديونا

 
أنهى المؤشر نيكي الياباني الجلسة مرتفعا، بعدما سددت شركة التطوير العقاري الصينية المثقلة بالديون Evergrande مدفوعات سندات، لكن المكاسب كانت محدودة بفعل الضبابية المتعلقة برفع أسعار الفائدة الأميركية والترقب قبيل الانتخابات العامة في اليابان وموسم نتائج أرباح الشركات.

وصعد نيكي 0.34% ليغلق عند 28804.85 نقطة بعد زيادته بنحو 0.98% في وقت سابق من الجلسة بفضل أنباء ذكرت أن شركة إيفرغراند سددت مدفوعات فائدة على سندات، ولكن مؤشر نيكي سجل انخفاضا بنحو 0.9% خلال الأسبوع.
 

خام برنت يواصل الأرتفاع للأسبوع السابع على التوالي

 
جرى تداول النفط الجمعة بمعدلات أقل بقليل عن ذروته في عدة سنوات نتيجة الاتجاهات التصاعدية بشأن انخفاض الإمدادات والتي حد منها مخاوف أبداها زعماء العالم حول احتمال عدم انتهاء اضطرابات الطلب الناتجة عن جائحة كورونا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 92 سنتا أو 1.1% لتغلق على 85.53 دولار للبرميل.

ووصل خام القياس برنت إلى أعلى مستوياته منذ ثلاث سنوات الخميس عندما سجل 86.10 دولار وارتفع 1% خلال الأسبوع محققا ارتفاعا للأسبوع السابع.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.26 دولار أو 1.5% لتبلغ عند التسوية 83.76 دولار للبرميل على مقربة من أعلى مستوياته في سبع سنوات والتي سجلها هذا الأسبوع، وارتفع  بنسبة 1.7% خلال الأسبوع محققا ارتفاعا للأسبوع التاسع على التوالي.
 

الذهب يرتفع للجلسة الرابعة على التوالي مع ضعف الدولار

 
صعد المعدن الأصفر للجلسة الرابعة على التوالي، مدعوما بضعف الدولار في حين عززت الضغوط التضخمية الطلب على المعدن الثمين كملاذ آمن.

واتجه مؤشر الدولار للنزول للأسبوع الثاني مما يجعل الذهب أكثر جاذبية لحائزي العملات أخرى.
 

بتكوين تهبط من ذروتها لتتداول قرب 60 ألف دولار


تراجعت عملة بتكوين المشفرة بعد ان بلغت أعلى مستوياتها في التاريخ فوق 66 ألف دولار الأربعاء الماضي 20 أكتوبر، لتتداول الجمعة قرب مستويات 60.8 ألف دولار.

ويُذكر أن بتكوين سجلت أعلى مستوياتها التاريخية بعد يوم من إدراج أول صندوق لتداول العقود الآجلة للبتكوين في أميركا وهو ما أضاف دفعة قوية لسوق العملات المشفرة بشكل عام.

وينظر إلى ETF الذي يتم تداوله تحت رمز "BITO" على نطاق واسع على أنه انتصار كبير لعملة بتكوين لأن الإدراج لا يضفي الشرعية على العملة المشفرة المشهورة كفئة أصول فحسب، بل يجعلها أيضًا في متناول المستثمرين.

وتزداد التكهنات أن يشهد السوق الأميركي مزيد من صناديق المؤشرات المتداولة خلال الفترة القادمة خاصًة مع تقدم المزيد من الشركات بطلب الحصول على الموافقة لإدراج صناديق المؤشرات المتداولة للبتكوين.