20:10 24-10-2021

إيران في مأزق مالي لتعزيز الإنتاج من حقولها النفطية

طباعة

11 مليار دولار هي حاجة إيران لتعزيز الانتاج من الحقول النفطية المشتركة مع العراق على طول حدودها الجنوبية الغربية وذلك وفقا لرئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية الذي أوضح أن الشركة بحاجة إلى استثمارات  لتطوير المرحلة الثانية من الحقول النفطية.

تحصيل التمويل المطلوب سيساعد في إضافة أكثر من مليون برميل من النفط يوميًا إلى إنتاج الخام الإيراني من حقولها المشتركة مع العراق وهو أمر قد يساهم في حلحلة الأزمة الاقتصادية التي تعيشها طهران.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير النفط الإيراني جواد عوجي، إن بلاده ترحب "بأي مستثمر" يرغب في تمويل مشاريع الطاقة الإيرانية.

وكان من المقرر أن تقوم شركة توتال الفرنسية وشركة البترول الوطنية الصينية بتطوير مشروع غاز بحري إيراني  في الخليج العربي قبل أن ان تنسحب منذ 3 سنوات بسبب العقوبات الأميركية على إيران.

انسحاب الشركات الدولية  جاء عقب تخلي الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عن الاتفاق النووي الإيراني في  2018، وحدّ الاتفاق من أنشطة إيران النووية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

وكانت مصادر لرويترز قد أشارت الى اجتماع المبعوث الأمريكي الخاص بالملف الإيراني مع دبلوماسيين بريطانيين وفرنسيين وألمان في باريس لمناقشة الجهود المتعثرة لحمل إيران على معاودةالامتثال للاتفاق النووي المبرم عام 2015