23:19 25-10-2021

أرباح فيسبوك تتفوق على توقعات المحللين بالربع الثالث 2021

طباعة

ارتفعت أسهم فيسبوك بأكثر من 3% في التداولات الممتدة بعد ساعات التداول الرسمية الاثنين 25 أكتوبر، بعد أن أعلنت الشركة عن أرباح أفضل من المتوقع للربع الثالث حتى مع تراجع الإيرادات عن تقديرات المحللين.

وقالت الشركة أيضًا إنها ستزيد من برنامج إعادة شراء الأسهم بمقدار 50 مليار دولار.

وجاءت ربحية السهم 3.22$ مقارنة بتوقعات بنحو 3.19 دولار، في حين سجلت الإيرادات 29 مليار دولار مقابل توقعات بنحو 29.57 ملياردولار.

وبلغ عدد المستخدمين النشطين يوميا 1.93 مليار مستخدم وهي ذاتها نفس توقعات المحللين، في حين بلغ عدد المستخدمين النشطين شهريا 2.91 مليار مستخدم مقابل 2.93 مليار مستخدم متوقع.

وسجل متوسط الإيرادات لكل مستخدم 10.00 دولارات مقابل توعات بنحو 10.15 دولار.

وقال الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ للشركة إن فيسبوك سيجري تغييرات كبيرة في العام المقبل لجعل مقاطع الفيديو بملء الشاشة تركز بشكل أكبر على Facebook و Instagram في محاولة لجذب المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 20 عامًا بشكل أفضل.

وقال زوكربيرج: "على مدار العقد الماضي، نظرًا لأن الجمهور الذي يستخدم تطبيقاتنا قد توسع كثيرًا ونحن نركز على خدمة الجميع، فقد تم طلب أن تكون خدماتنا أفضل لمعظم الأشخاص الذين يستخدمونها بدلاً من البالغين الصغار بشكل خاص".

قال زوكربيرج إن فيسبوك سيعيد ترتيب تركيزه على المستخدمين الشباب بدلاً من تحسينه للعدد الأكبر من كبار السن.

وأضاف أن هذا التحول سيستغرق عدة سنوات، وليس شهورًا، لتنفيذه بالكامل.

ويأتي هذا المحور بعد أن أظهرت وثائق الشركة الداخلية الصادرة عن الموظفة السابقة في الشركة فرانسيس هوغن أن عدد المستخدمين المراهقين لتطبيق فيسبوك في الولايات المتحدة قد انخفض بنسبة 13% منذ عام 2019، مع انخفاض متوقع بنسبة 45% خلال العامين المقبلين.

وكان من المتوقع أن ينخفض عدد المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عامًا بنسبة 4% خلال هذا الإطار الزمني، وفقًا للوثائق الداخلية.

وتتوقع فيسبوك أن يؤدي استثمارها في قطاع الأجهزة والواقع الافتراضي إلى تقليل أرباح التشغيل في عام 2021 بنحو 10 مليارات دولار.

وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 35% مقارنة بنفس الفترة العام السابق، بينما ارتفع صافي الدخل بنسبة 17% إلى 9.2 مليار دولار، من 7.8 مليار دولار في نفس الفترة العام السابق.

وقالت الشركة إنها تتوقع إيرادات الربع الأخير من 31.5 مليار دولار إلى 34 مليار دولار، وكان المحللون يتوقعون مبيعات بقيمة 34.8 مليار دولار.

وقال فيسبوك إن التوقعات تعكس حالة عدم اليقين الكبيرة التي نواجهها في الربع الرابع في ضوء استمرار الرياح المعاكسة من تغييرات iOS 14 من Apple ، وعوامل الاقتصاد الكلي والعوامل المرتبطة بكورونا.

وأدخلت Apple تغييرات على الخصوصية في وقت سابق من هذا العام، مضيفة مطالبات تسمح للمستخدمين بالابتعاد عن استهداف الإعلانات على التطبيقات.

وقالت فيسبوك في الربع الثالث إن لديها 3.58 مليار مستخدم شهريًا عبر مجموعة تطبيقاتها، ارتفاعًا من 3.51 مليار في الربع الثاني.