ما مدى عمق العلاقات التجارية بين لبنان وبعض الدول الخليجية؟

نشر
آخر تحديث

شهد لبنان أزمة دبلوماسية مؤخرًا مع بعض الدول الخليجية، على إثرها قررت السعودية سحب ومنع سفر السعوديين إلى لبنان.

بالإضافة إلى وقف كل الواردات اللبنانية، وطلب مغادرة السفير اللبناني خلال 48 ساعة من تاريخ القرار.

كما قامت الإمارات والكويت والبحرين بسحب الدبلوماسيين من لبنان، وطالبوا السفراء اللبنانيين بمغادرة بلادهم.

العلاقات التجارية بين لبنان ودول الخليج

يشهد لبنان علاقات تجارية جيدة مع دول الخليج السعودية والإمارات والبحرين والكويت.

حيث بلغت قيمة الصادرات اللبنانية في عام 2020 إلى الإمارات وحدها نحو 552.9 مليون دولار، وهي تحتل المرتبة الثانية كأكثر الدول استقبالًا للصادرات اللبنانية بعد سويسرا بحسب موقع ITC.

وتبلغ قيمة الصادرات اللبنانية إلى السعودية نحو 219 مليون دولار، وإلى الكويت 74.2 مليون دولار، وإلى البحرين نحو 14.8 مليون دولار.

وشهدت الصادرات اللبنانية ارتفاعًا خلال عام 2020، حيث بلغت إجمالي الصادرات اللبنانية في عام 2019 نحو 3.7 مليار دولار، بينما بلغت 3.8 مليار دولار في عام 2020، وتحتل سويسرا والإمارات والسعودية وأميركا وقطر المراتب الخمسة الأولى.

وصدر لبنان نحو 173 طنًا من الصادرات لبنان الزراعية لدول الخليج، والتي تشكل نحو 55% من إجمالي صادرات لبنان من الخضار والفواكه خلال عام 2020.

 

أزمات لبنان مُستمرة

تعرض لبنان لسلسلة كوارث بينها انفجار كيماوي كارثي في مرفأ بيروت العام الماضي أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وتدمير مساحات شاسعة من المدينة.

بالإضافة إلى انهيار الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي، حيث وصل سعر الدولار إلى حدود 20 ألف ليرة في السوق الموازي.

وفي مطلع شهر أكتوبر الماضي أدى نقص الوقود إلى إغلاق أكبر محطتين للكهرباء في لبنان، الأمر الذي أدى إلى ظلام تام في دير عمار والزهراني، مما زاد من معاناة اللبنانيين الذين يعانون من شح إمدادات الطاقة التي تنتجها الدولة منذ أشهر وعادة ما يقفون في طوابير طويلة لتزويد سياراتهم بالوقود.

يذكر أن منظمة الاسكو قالت في دراسة حديثة أن نسبة الفقراء في لبنان ارتفعت من 55% في العام 2020 إلى 74% من إجمالي عدد السكان هذا العام.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة