النفط يتراجع للأسبوع الثالث على التوالي .. و3 شركات عالمية تعلن عن خطط للإنقسام

نشر
آخر تحديث

فورة صعود أسبوعية لأسواق الخليج ومصر تتراجع

 

 
سجلت أسواق الخليج الكبرى مكاسب أسبوعية مع تحليق بعض المؤشرات حول مستويات قياسية جديدة مع تماسك أسعار النفط فوق مستويات 80 دولار للبرميل.

وأغلق السوق السعودي مرتفعا بنحو 1% للمرة الأولى في 3 أسابيع فيما سجل مؤشر سوق أبوظبي أعلى مكاسب أسبوعية في 3 أشهر.

وارتفع مؤشر بورصة قطر ليسجل أعلى إغلاق له منذ منذ شهر يوليو 2015، فيما سجل سوق دبي أعلى إغلاق أسبوعي له منذ مارس 2018.

وكشفت المراجعة نصف السنوية لمؤشر MSCI للأسهم السعودية، انضمام 4 شركات سعودية إلى مؤشر MSCI  للشركات الصغيرة وهما الخريف لتقنية المياه والطاقة، وأسترا الصناعية، وعطاء التعليمية، الوطنية للتربية والتعليم.

أما الأسهم الإماراتية فشهدت خروج شركة داماك العقارية من مؤشر MSCI  للشركات الصغيرة وانضمام 3 شركات إلى المؤشر وهما الياه سات، وسيراميك رأس الخيمة، والواحة كابيتال.

أما المراجعة نصف السنوية لمؤشر MSCI للأسهم المصرية، فشهدت خروج شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير من مؤشر MSCI  للشركات الصغيرة.

واقتصرت التعديلات على مؤشر MSCI للشركات الصغيرة بدون أي تغير على مؤشر MSCI القياسي العالمي.

ويذكر أن تنفيذ هذه المراجعة سيكون بتاريخ 30 من نوفمبر الحالي.
 
  

أغلقت وول ستريت الجمعة على ارتفاع مدفوعة بصعود أسهم قيادية في السوق مع تخطي المستثمرين لبيانات اقتصاد أميركية مخيبة للآمال.

حيث أظهر مسح لجامعة ميشيغان أن معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة في أوائل نوفمبر انخفضت لأدنى مستوى في عقد إذ تضررت المستويات المعيشية للأسر بسبب تفاقم التضخم مع وجود قليلين ممن يعتقدون أن ما يفعله صانعو السياسيات يكفي لتخفيف حدة المسألة.

لكن تجاهلت المؤشرات الأميركية هذه البيانات وسجلت ارتفاعات جماعية خلال تعاملات اليوم، لكنها سجلت أول خسائر أسبوعية بعد خمسة أسابيع متوالية من الصعود.
 
  
 

الأسهم الأوروبية تنهي سادس أسبوع على التوالي من الارتفاعات بصعود قياسي

 

أغلقت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة 12 نوفمبر على ارتفاع قياسي جديد، لتختتم الأسبوع محققة سادس صعود أسبوعي على التوالي.

وشهد مؤشر كاك الفرنسي أداء إيجابي خلال تعاملات هذا الأسبوع، ليغلق عند مستويات 7091.4 وهي أعلى مستويات وصل لها المؤشر منذ تأسيسه.

كما صعد مؤشر فوتسي البريطاني بنحو 0.6% خلال هذا الأسبوع ليغلق عند أعلى مستوياته منذ 24 فبراير 2020، وشهد مؤشر داكس الألماني صعود بنحو 0.25% ليغلق عند مستويات 16094 وهي أعلى مستويات للمؤشر الألماني في تاريخه.

وصعد مؤشر EURO600 إلى ذروة جديدة ليغلق عند مستويات 486.75 نقطة، مسجلًا ارتفاع أسبوعي بنحو 0.7%.
  
 

3 شركات عالمية تعلن عن خطط للإنقسام

 

كشفت ثلاثة شركات عالمية خلال الأسبوع الماضي عن خطط للانقسام وفصل الأعمال وهما Johnson & Johnson، وGeneral Electric، وTOSHIBA.

حيث كشفت شركة Johnson & Johnson عن خططها لفصل أعمالها المتعلقة بصحة المستهلك عن عملياتها في مجال الأدوية والأجهزة الطبية.

وسينتج عن القرار الانقسام شركتين إحداهما تركز على منتجاتها المنزلية، مثل منتجات العناية بالبشرة وليسترين، والأخرى تركز على الأدوية والوصفات الطبية الأكثر خطورة، والذي يتضمن لقاح كورنا.

كما صاغت شركة TOSHIBA اليابانية خططا لتقسيم نفسها إلى ثلاث شركات في محاولة لإرضاء مساهمين نشطين يطالبون بإصلاح جذري للشركة.

وتعتزم TOSHIBA والتي تأسست في 1875، دمج وحدتيها للطاقة والبنية التحتية في شركة واحدة، في حين ستدمج وحدتيها للأقراص الصلبة وأشباه الموصلات لتصبحان شركة جديدة.

وستدير شركة ثالثة حصة TOSHIBA في شركة كيوكسيا هولدنجز المتخصصة في صناعة رقائق الذاكرة وأصولا أخرى.
  
 

النفط يتراجع للأسبوع الثالث على التوالي

 

تراجعت أسعار النفط الجمعة ومحت مكاسب الجلسة السابقة بفعل مخاوف من أن مجلس الفدرالي سيسرع من وتيرة خطط زيادة أسعار الفائدة لكبح التضخم.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 70 سنتا ما يُعادل 0.8% مسجلة 82.17 دولار للبرميل عند التسوية. وتراجع خام غرب تكساس الأميركي الوسيط 80 سنتا ما يُعادل 1% مسجلا 80.79 دولار للبرميل عند التسوية.

وشهد الخامان انخفاضا بذلك للأسبوع الثالث على التوالي بضغط من قوة الدولار بسبب تكهنات بأن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ربما تفرج عن كميات من النفط من المخزون الاستراتيجي الأميركي لتهدئة الأسعار.
  

رفض طلب VanEck لإنشاء صندوق للتداول على الأسعار الفورية للبتكوين

 

رفضت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية طلب VanEck لإنشاء صندوق للتداول على الأسعار الفورية للبتكوين.

حيث قالت لجنة الأوراق المالية والبورصات إن الفدرالي الأميركي لم يفعل ما يكفي لإثبات قدرته على منع التداول الاحتيالي لحماية المستثمرين.

ويتماشى هذا الأساس المنطقي مع الرفض السابق من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لصناديق المؤشرات المتداولة المقترحة التي من شأنها تداول بتكوين مباشرة.

يأتي الرفض بعد أسابيع من إعطاء الهيئة الضوء الأخضر لأول صندوق لتداول العقود الآجلة للبتكوين في أميركا.
 
 

الدولار يحقق أعلى إغلاق أسبوعي منذ يوليو 2020

 

نجح الدولار الأميركي في الحفاظ على مكاسبه خلال تعاملات جلسة الجمعة، لتحقق العملة الأميركية أكبر زيادة أسبوعية في نحو ثلاثة أشهر.

وأظهر مسح لجامعة ميشيغان أن معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة في أوائل نوفمبر انخفضت لأدنى مستوى في عقد إذ تضررت المستويات المعيشية للأسر بسبب تفاقم التضخم مع وجود قليلين ممن يعتقدون أن ما يفعله صانعو السياسيات يكفي لتخفيف حدة المسألة.

لكن لماذا ارتفع الدولار الأميركي؟

فبعد قراءة مفاجئة قوية للتضخم في الولايات المتحدة يوم الأربعاء، حيث ارتفع التضخم لأعلى مستوياته في نحو 30 عامًا.

مما أثار شكوكا حول وجهة نظر الفدرالي أن ضغوط الأسعار ستكون "مؤقتة" وعزز تكهنات بأن صناع السياسة سيرفعون أسعار الفائدة أقرب مما كان متوقعا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة