مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب 26 يقر اتفاقا معدلا

نشر
آخر تحديث

أقر مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ اليوم السبت اتفاقا معدلا بعد تعديل أدخل في اللحظة الأخيرة على نص الاتفاق يتعلق بالفحم، مما أثار شكاوى من بعض الدول التي كانت تريد بيانا أكثر تحديدًا بشأن إنهاء دعم الوقود الأحفوري.

وقال ألوك شارما رئيس المؤتمر إنه "يأسف بشدة" لما انتهى إليه المشاركون في المؤتمر من تغييرات أدخلوها في اللحظة الأخيرة في الصياغة فيما يتعلق بالفحم.

وتهدج صوت شارما بعد أن سمع من الدول الضعيفة التي عبرت عن غضبها من التغييرات التي طرأت على نص الاتفاق وأضاف "ربما أقول فحسب لكل الوفود أنا أعتذر عن الطريقة التي جرت بها هذه العملية وأنا آسف جدا".

ومضى يقول "أتفهم أيضا خيبة الأمل الشديدة لكني أعتقد كما لاحظتم أن من الضروري أن نحمي هذه الصفقة.

هل يمكن لمؤتمر تغير المناخ أن ينقذ الكوكب؟


وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بصراحة من أن التعهدات بخفض الكربون المطروحة على الطاولة خلال المراحل الأخيرة من المحادثات الماراثونية "على الأرجح" ليست كافية لتجنب كارثة مناخية.

 

سياسة الوقود الأحفوري


تضمنت مسودة اتفاقية ثالثة نُشرت صباح السبت نصًا مخففًا بشأن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، والذي التزم الدول فقط بتسريع الجهود لإنهاء استخدام الفحم "بلا هوادة" ودعم الوقود الأحفوري "غير الفعال".

إذا بقيت هذه اللغة في الاتفاقية النهائية، فستكون هذه هي المرة الأولى التي تشير فيها نتائج قمة المناخ الدولية صراحة إلى الوقود الأحفوري. ومع ذلك ، يشعر خبراء البيئة بقلق عميق من أن المصطلحات تخلق ثغرة للدول لتأخير الإجراءات المناخية التي تشتد الحاجة إليها.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة