20:24 17-11-2021

The Wall Street Journal: طهران تستكمل إنتاجها للمعدات النووية

طباعة

عقبة جديدة تواجهها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن فيما يتعلق بالمحادثات النووية مع إيران. حيث وبحسب The Wall Street Journal قال دبلوماسيون مطلعون على أنشطة طهران بأنها استكملت إنتاجها للمعدات النووية المتقدمة لعدة أشهر في موقع لا تتمكن وكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة من مراقبته أو الوصول إليه.

يأتي هذا التقرير بعد إتصال بين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين حول العقوبات الأميركية على طهران ومستقبل مفاوضات الاتفاق النووي والذي من المقرر أن يستأنف في 29 من نوفمبر.

كما وجاء التقرير في أعقاب بيان صادر من الصين بأنها توصلت مع إيران وروسيا إلى اتفاق لاستكمال المحادثات  النووية دون إعطاء مزيد من التفاصيل. مشيرة إلى توحيد الجهود بين الدول الثلاث والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالمحادثات بين إيران والولايات المتحدة في فيينا.

طهران بدورها تريد ضمان عدم انسحاب واشنطن من الاتفاق مرة أخرى. لتدعم روسيا مطالبات إيران مؤكدة أن ضمان عدم الانسحاب الأميركي هو أمر ضروري لمستقبل الاتفاق.

وبحسب بيان رسمي، قال "رئيسي" لبوتين إن إيران مستعدة للقيام باتفاقية تعاون طويلة الأمد مع روسيا لتعزيز العلاقات الاقتصادية، مؤكدا على الجهود المتزايدة لتوسيع التحالفات التجارية والاستراتيجية مع روسيا والصين.