23:54 17-11-2021

شركة Moderna تقدم طلب لـFDA للسماح باستخدام جرعات معززة من لقاح كورونا

طباعة

قدمت شركة Moderna طلب لإدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA للموافقة على جرعات معززة من لقاح كورونا لمن هم فوق سن 18 عامًا.

وفي حالة موافقة FDA، سيفتح ذلك الأبواب أمام عشرات الملايين من الأميركيين للحصول على جرعة ثالثة من اللقاح، حيث تُظهر كمية متزايدة من البيانات أن فعالية اللقاح تتضاءل بمرور الوقت.

وقالت روشيل والينسكي، مديرة مركز السيطرة على الأمراض الأميركية CDC إن الوكالة تخطط للعمل بسرعة بشأن الجرعات المنشطة بمجرد أن تراجع إدارة الغذاء والدواء الأميركية البيانات وتوفر الإذن.

في شهر سبتمبر الماضي، اجتمعت اللجنة الرئيسية للقاحات التابعة لإدارة الغذاء والدواء (FDA) لأول مرة بناءً على طلب شركة Pfizer للموافقة على جرعات معززة لعامة الناس، لكن تم رفض ذلك المقترح.

وقال بعض أعضاء اللجنة في ذلك الوقت إنهم قلقون من عدم وجود بيانات كافية لتقديم توصية، بينما جادل آخرون بأن الجرعة الثالثة يجب أن تقتصر على مجموعات معينة.

وأثارت الجرعات المنشطة أيضًا بعض الجدل في الولايات المتحدة، حيث لا يزال أكثر من 60 مليون أميركي غير محصنين.

وشجع كبير المستشارين الطبيين بالبيت الأبيض الدكتور أنتوني فوتشي يوم الأربعاء الأميركيين على تلقي التطعيم وتلقي أيضًا الجرعة المعززة إذا كانوا مؤهلين.

حيث قال فوتسي "احصل على التطعيم الآن، والأهم من ذلك، إذا تم تطعيمك بالفعل منذ ستة أشهر أو أكثر وكنت مؤهلاً للحصول على جرعة ثالثة، فاحصل عليها".

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن الفشل في توزيع اللقاحات على نطاق واسع في العالم النامي يمكن أن يؤدي إلى متغيرات مستقبلية للفيروس من شأنها أن تقوض الحماية في البلدان التي قامت بتحصين سكانها على نطاق واسع، مما يهدد التقدم الذي تم إحرازه.