09:19 30-11-2021

مصادر لـ CNBC عربية: أرامكو تتجه لزيادة الاستثمار بأنشطة المصب في ماليزيا بعد تعليق صفقة بالهند

طباعة

قال مصدران في قطاع النفط لـ CNBC عربية إن عملاق النفط السعودي أرامكو تعمل على تسريع وتيرة العمليات في مشروع مشترك بماليزيا مع شركة بتروناس.

يأتي ذلك في أعقاب إعلان شركة "ريلاينس" الهندية عن اتفاقها مع أرامكو على إلغاء اتفاقية غير ملزمة بين الشركتين لصفقة قدّرت حينها بنحو 15 مليار دولار.

وأضاف أحد المصادر لـ CNBC عربية أن أرامكو تصب كل جهودها بالوقت الحالي على استئناف العمل في مشروعها المشترك في مجمع "بنجيرانج للتكرير والبتروكيماويات" في ماليزيا قبل نهاية العام الجاري، وهو المشروع الذي دخلت فيه أرامكو باستثمارات تقدّر بنحو 7 مليارات دولار قبل نحو 3 أعوام من الآن.

وكان العمل في المشروع قد تعطل عام 2019 على وقع نشوب حريق في وحدة لإزالة الكبريت خلال التشغيل التجريبي للمصفاة، ومنذ ذلك الحين جرى تأجيل بدء العمليات التجارية للمشروع أكثر من مرة.

واستطرد المصدر أن الشركة تأمل في بدء العمل بالمجمع قبيل نهاية العام الجاري.

وتمتلك أرامكو حصّة 50% من المشروع، وستقوم بتوريد نصف النفط الخام المطلوب، مع خيار زيادة تلك النسبة إلى 70% بمجرد اكتمال المصفاة والتي تبلغ سعتها نحو 300 ألف طن يوميا.

فيما قال مصدر آخر لـCNBC عربية إن أرامكو تدرس بقوة خيار رفع حصتها في مشروع "بنجيرانج" وأنها تجري مفاوضات أولية مع الشركة الحكومية للنفط في ماليزيا.