20:44 30-11-2021

هل نشهد تحالف الحزبين في أميركا لتمرير مشروع قانون لتمويل الحكومة قبل نهاية الأسبوع؟

طباعة

يبدو أن مشهد التفاؤل يسيطر على واشنطن ووول ستريت فيما يتعلق بتمرير مشروع قانون لتمويل الحكومة حتى أواخر يناير أو حتى فبراير قبل نهاية الأسبوع الجاري، وفقًا لشبكة CNBC.

ويذكر  في هذا الصدد  أن عدم تمرير مشروع قانون لتمويل الحكومة قد يؤدي إلى فرض إجازة إلزامية على موظفي الحكومة  وتوقف بعض الخدمات في البيت الأبيض... خاصة إدارات مثل الإسكان والتنمية والتعليم  و الداخلية و غيرها.

و يتواجد لدى الكونغرس حاليا قائمة من الأولويات في الأسابيع المقبلة ومن أبرزها قانون التمويل ... بالإضافة إلى تمرير مشروع قانون آخر وهو Build Back Better bill بقيمة 1.75 تريليون دولار، ورفع سقف الدين الحكومي والموافقة على مشروع قانون ميزانية جديدة لإدارة الدفاع.

في المقابل وبحسب Fundstrat Global Advisors فإن الديمقراطيين يريدون تأجيل تمرير مشروع التمويل الحكومي لبضعة أسابيع فقط. وذلك لإجبار الكونغرس على إجراء تغييرات بالأولويات  المتعلقة بالإنفاق قبل نهاية العام المالي الحالي.

يذكر أن مفاوضات التمويل الحكومي مختلفة عن المناقشات المتعلقة بسقف الدين. حيث حذرت وزيرة الخزانة جانيت يلين سابقا من أن الحكومة قد تستنفد قدرتها على دفع نفقات الدولة بحلول 15 ديسمبر. 

وبحال لم تستطيع وزارة الخزانة  دفع ديونها، فستكون المرة الأولى التي تتخلف فيها الولايات المتحدة عن السداد. الأمر الذي قد يؤدي وبحسب يلين إلى ركود وارتفاع في أسعار الفائدة.