19:46 06-12-2021

السبب الحقيقي وراء استقالة الرئيس التنفيذي لـTwitter جاك دروسي

طباعة

استقال جاك دورسي من منصبه كرئيس تنفيذي لتويتر صباح الإثنين الماضي 29 نوفمبر، مشيرًا إلى اعتقاده أنه حان الوقت لانتقال الشركة من مؤسسيها، هذا يعني أنه سيكون لديه المزيد من الوقت لقضائه في شركة المدفوعات التي أسسها أيضًا ويقودها Square، بالإضافة إلى شغفه القوي بالعملات المشفرة.

كان دورسي من المعجبين بعملة البتكوين منذ فترة طويلة، حيث عزا شغفه بأكبر عملة مشفرة في العالم إلى وظيفتها باعتبارها تقنية إنترنت أساسية لا يتحكم فيها أي فرد أو كيان.

وقال دورسي للجمهور في Bitcoin 2021 وهو مؤتمر ضخم اجتذب عشرات الآلاف إلى ميامي في يونيو الماضي: "إذا لم أكن في Square أو Twitter كنت سأعمل على البتكوين".

وقال توم لي، رئيس الأبحاث في Fundstrat Global Advisors لشبكة CNBC "تغيير منصب الرئيس التنفيذي في Twitter هو بمثابة تفاؤل للعملات المشفرة".

وأضاف لي "لا يوجد رأس مال كافٍ مخصص فعليًا للابتكار في مجال التشفير، لذلك يتطلب الأمر أشخاصًا مثل جاك دورسي لتوجيه التركيز على هذا المجال".

 

دروسي وحبه للسلطة اللامركزية

اعُتبر لامركزية السلطة على الإنترنت موضوعًا شخصيًا رئيسيًا لدورسي، حيث قاد تمويل مشروع يسمى BlueSky في Twitter، والذي يضع بعض التصورات لمجموعة من المعايير المنشورة علنًا لشركات التواصل الاجتماعي، بحيث يمكن لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة التواصل بسهولة أكبر مع بعضهم البعض.

كان باراغ أغراوال، الرئيس التنفيذي الجديد على Twitter، ساعيًا وراء هذه الرؤية أيضًا، والتي تذكر بالطريقة التي تم بها بناء الإنترنت في الأصل على أعلى المعايير المشتركة.

وكان دورسي أيضًا مدافعًا صريحًا عن اللامركزية في مكان العمل.

فكانت Twitter واحدة من أولى الشركات التي أعلنت عن خيار للموظفين للعمل من المنزل إلى أجل غير مسمى في أعقاب جائحة كورونا.

بالإضافة إلى ذلك، ناقش دورسي الانتقال بدوام جزئي إلى إفريقيا كطريقة للعمل اللامركزي، إلا أنه تراجع عن تلك الخطة مع تزايد خطورة جائحة كورونا في القارة السمراء.

 

شركة Square والعملات المشفرة

قامت شركة Square بإطلاق مشاريعها التي تركز على التشفير هذا العام، ومع تخلي دورسي الآن عن دوره في Twitter، يتطلع الكثيرون على معرفة مهام التشفير التي ستختارها شركة Square للقيام بها خلال الفترة القادمة.

أطلقت Square منصة تداول بتكوين في عام 2018 من خلال تطبيق Cash App، مما يسمح للمستخدمين بشراء وبيع بتكوين.

وفي عام 2019، شكلت الشركة Square Crypto، وهو فريق مستقل مكرس للمساهمة في عمل البتكوين.

وفي العام الماضي فقط، أطلقت Square تحالف Cryptocurrency Open Patent Alliance (COPA) ، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى تجميع براءات الاختراع لتشجيع التشفير.

قالت Square في يوليو الماضي إنها تنشئ شركة جديدة مخصصة لبناء تطبيقات التمويل اللامركزي (DeFi) لعملة البتكوين.

و في شهر أكتوبر، قال الرئيس التنفيذي لشركة Square إن الشركة قد تقفز إلى مجال تعدين البتكوين، وفي شهر نوفمبر أصدرت Square خطط إطلاق “tbDEX”، وهي بورصة لامركزية خاصة بها لبيع وشراء العملات المشفرة.

كما وضعت Square عملة البتكوين في ميزانيتها العمومية، وسجلت الشركة قيمة عادلة قدرها 351.7 مليون دولار لاستثمارها في البتكوين اعتبارًا من 30 سبتمبر.

وقالت أمريتا أهوجا، كبيرة المسؤولين الماليين في Square، في بيان: "نعتقد أن البتكوين لديها القدرة على أن تصبح عملة أكثر انتشارًا في المستقبل، نعتزم التعلم والمشاركة بطريقة منضبطة، وبالنسبة إلى الشركة التي تبني منتجات على أساس مستقبل أكثر شمولاً، فإن هذا الاستثمار هو خطوة في تلك الرحلة".