21:40 13-12-2021

محادثات بين Halliburton وExxon حول حقل نفطي في جنوب العراق

طباعة

تجري شركة Halliburton محادثات أخيرة لشراء حصة Exxon بمقدار 32.7٪ في حقل نفط غرب القرنة الأول في جنوب العراق والذي يبلغ 20 مليار برميل، وذلك بحسب تصريحات من وزير الطاقة العراقي إحسان اسماعيل.

هذا وأكد الوزير أن بغداد تريد وجود شريكا أميركيا آخر في حصة Exxon... لكنه أضاف أنه في حال فشلت المحادثات مع Halliburton، فستتدخل الحكومة إلى شراء الحصة في أحد أكبر حقول النفط عالميا. لتأتي تصريحاته الأخيرة بعد أسبوعين تقريبا من إعلانه إن شركة النفط الحكومية البصرة قد تكون مشترًا محتملاً.

حتى اللحظة لا تزال الضبابية تسيطر على الصفقة خاصة وأن Halliburton كانت قد صرحت في وقت سابق إن الأخبار المتعلقة باهتمام الشركة بشراء حصة Exxon غير دقيقة.

وفيما يتعلق بانتاج أوبك+ توقع الوزير أن ترفع المنظمة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل في يناير... داعما توقعاته بأن المتغير الجديد أوميكرون لم يؤثر كثيرا على الطلب العالمي على النفط.

وفي أسواق الخام أيضا أفادت وكالة الأنباء الإيرانية أن طهران قررت رفع مستهدف سعر برميل النفط من 40 دولار إلى 60 دولار للبرميل في موازنة الحكومة للعام المالي المقبل.

وتتوقع الدولة تصدير حوالي 1.2 مليون برميل من النفط يوميا في العام المالي الذي يبدأ في 21 مارس. أما هذا العام، فكانت تشير إلى تصدير البلاد ما يصل إلى 1.5 مليون برميل يوميًا، لكنها بالطبع تقلصت بسبب العقوبات الأميركية إلى أقل من مليون بحسب المحللين.