12:43 22-12-2021

"زخارف الأورنيك"ضمن قائمة اليونسكو للتراث الثقافي

طباعة

تصبغ تلك السيدة نسيج القطن بيديها ومن ثم تغزله لتصنع سجادة مليئة بالألوان الزاهية في حرفة ورثتها عن أجدادها منذ ألاف السنين لتصبح مصدرا للفت الإنتباه لهذه الزخارف، من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)

وعليه فقد تم إدراج زخارف الأورنيك ضمن قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي في دورتها السادسة عشر التي تعد حرفة تم توارثها منذ آلاف السنين.

زخارف الأورنيك تستخدم في الحرف اليدوية، وتحمل تلك الرموز الكثير من المعاني و التركيبات الروائية . حيث يتم تكليف الحرفيين لتجسيد ذلك في زخارفهم.

وتنتقل الممارسات والمعارف المتعلقة بالأورنيك من الحرفيين المهرة داخل العائلات والمجتمعات في أوساط غير رسمية مثل دروس التطريز، وفي أوساط رسمية مثل الجامعات.

وبحسب قائمة المنظمة العالمية ، فإن زخارف الأورنيك الهندسية تظهر في المقام الأول في النسيج، لكنها تستخدم في جميع الحرف الشعبية الأخرى بما في ذلك الرسم على الزجاج أو الجدار أو القماش. وتشمل الرموز الشائعة النباتات والأشجار التي ترمز إلى الناس بمختلف أعمارهم. و

هناك نحو خمسة و ثلاثين رمزا في المجمل، يحمل كل منها معناه الخاص به ودلالاته. وترمز الورود للنساء والأشجار للرجال، في حين يشير القرنفل إلى شخص كبير في السن.


هذا و تم إرسال ملف الترشيح من قبل اوكرانيا الى اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي لليونسكو في مارس آذار من العام 2020 .