20:00 24-01-2022

وزير المالية التركي يتوقع ارتفاع التضخم إلى 40% في الأشهر المقبلة

طباعة

تبدأ الليرة التركية الأسبوع بتقلبات طفيفة... بعد أن نقلت رويترز عن وزير المالية التركي إنه يتوقع تحويل نحو 10 مليارات دولار من الودائع المصرفية بسوق العملات إلى العملة المحلية. 

إعلان الوزير المالية التركي يأتي بعد موافقة البرلمان الأسبوع الماضي على قانون يُعفي بموجبه الودائع من التحويلات من سوق العملات إلى العملة المحلية من دفع ضريبة دخل الشركات. 

وتظهر بيانات البنك المركزي التركي أن الشركات لديها ما يعادل 90 مليار دولار من الودائع المصرفية بالعملات الأجنبية. لتنقل وكالة رويترز بأن الوزير أوضح أن الودائع بالليرة وصلت إلى 13.7 مليار دولار بحلول 21 يناير نتيجة لهذا القرار في حين أن التحويلات من سوق العملات إلى الليرة وصلت إلى 20 مليار دولار. 

وفيما يتعلق بأزمة التضخم... فنقلت الوكالة عن وزير المالية قوله إنه يتوقع ارتفاع التضخم إلى حوالي 40% في الأشهر المقبلة، أي أقل من معظم التقديرات. ليؤكد الوزير أن التضخم سينخفضإلى دون 10% بحلول موعد الانتخابات المقرر إجراؤها في منتصف عام 2023. 

معدل التضخم في البلاد وصلت إلى 36.1٪ في ديسمبر، وهو أعلى معدل منذ بداية رئاسة رجب طيب أردوغان أي في حوالي 19 عامًا.

وكانت قفزة الأسعار مدفوعة بخفض البنك المركزي التركي معدلات الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس في أربعة اجتماعات متتالية... ليعلن وزير المالية مؤخرا عن توقف عملية التيسير مؤقتا.

فهل تجبر معدلات التضخم التاريخية المركزي التركي على تغيير سياسته النقدية؟