19:54 25-01-2022

5G ما هي قصته؟

طباعة

بعد شبكات 1G و 2G و 3G و 4G، أصبح الآن العالم يتجه إلى شبكة 5G، فسنة التطور لا تنتهي.

5G هي نوع جديد من الشبكات المصممة لجعل الجميع تقريبًا على اتصال بخدمة الإنترنت، وكل شيء معًا، بما في ذلك الآلات والأجهزة.  

ربما تكون قد سمعت عن 5G مؤخرًا كثيرًا، لكن دعنا الآن نشرح الموضوع بمزيد من التفاصيل.

 

ما هي تقنية 5G؟

ببساطة، 5G هي شبكة لاسلكية من الجيل التالي، ستمنحك اتصالات إنترنت أسرع بكثير، ولكن نظرًا للطريقة التي تعمل بها، فهي على وشك تغيير طريقة اتصال الكثير من الأشياء الأخرى بالإنترنت أيضًا، مثل السيارات وأجهزة التلفزيون.

توفر شبكة 5G من شركة Verizon سرعات تزيد عن 1 غيغابت في الثانية، أو حوالي 10 أضعاف السرعة التي قد تحصل عليها في يوم جيد مع شبكات 4G، وهو المعيار الحالي الذي توفره شركات الاتصالات اللاسلكية في معظم الأماكن.

هذا يعني أنه قد تكون قادرًا على تنزيل مقطع فيديو عالي الدقة مدته ساعة في ثوانٍ بدلاً من دقائق.

بالإضافة إلى النطاق الترددي الأكبر الذي توفره 5G، مما يعني أن المزيد من الأجهزة يمكنها استخدام الشبكة في نفس الوقت.

وهذا من شأنه أن يخفف المشاكل في أماكن مثل الملاعب الرياضية أو الحفلات الموسيقية، حيث قد يحاول آلاف الأشخاص إجراء مكالمة هاتفية أو تحميل صورة في نفس الوقت.

في هذه الحالات، يمكن أن تتعطل الشبكة وتتوقف عن العمل للجميع، لكن من المتوقع أن تمنع شبكة 5G حدوث ذلك.

 

الفرق بين شبكات 4G وشبكات 5G

في الوقت الحالي، من المحتمل أن يكون لديك سلك كبل يمتد من أعمدة الهاتف في شارعك إلى منزلك، بفضل بعض الحفر التي قام به عامل الكابل، والذي يتنقل من غرفة إلى أخرى ليصل سلك الكابلات ببعضها البعض.

تحتاج هذه الكابلات أيضًا إلى الاتصال بمودم أو جهاز توجيه، لتوفير الإنترنت اللاسلكي لمنزلك، هذا يعني أنه إذا تم قطع السلك، فستنقطع خدمة الإنترنت عن منزلك.

وفقًا للخبراء في مجال 5G، ستكون هذه الشبكة سريعة بما يكفي لذلك، ويمكنك أن تنسى مشاكل الكابلات، لأنها من المفترض أن تكون مثل الإنترنت ذي النطاق العريض الذي اعتدت عليه.

 

شبكات 5G والحرب التجارية بين أميركا والصين

لعبت 5G أيضًا دورًا في الحرب التجارية بين أميركا والصين، بسبب المخاوف من استخدام معدات وهواتف Huawei الصينية للتجسس على الشبكات اللاسلكية.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، قد أدرجت هواتف ومعدات Huawei في القائمة السوداء لاستخدامها في طرح 5G في أميركا.

وأثر الحظر المفروض على العمل مع Huawei أيضًا على شركات الرقائق التي تعمل مع الشركة، بما في ذلك Broadcom و Intel و Xilinx و Qualcomm، والتي يساهم بعضها أيضًا في بناء شبكات 5G وأجهزة المودم.

ومع تولي جو بايدن الرئاسة الأميركية، دعا مؤسس شركة Huawei إدارة الرئيس الأميركي إلى اعتماد سياسة انفتاح تجاه شركته، وسيكون الأمر مفيدًا للولايات المتحدة الأميركية.

وتتوقع شركة Huawei انخفاض إيرادات العام بأكمله في 2021 بنحو 30%، وتتوقع استمرار التحديات في العام الجديد.

 

كيف سيؤثر 5G على الاقتصاد العالمي؟

من خلال دراسة اقتصادية بارزة لشبكات الجيل الخامس 5G، وجد أنه من المحتمل أن يتحقق التأثير الاقتصادي الكامل لشبكة الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2035، مما يدعم مجموعة واسعة من الصناعات.

فمن المتوقع أن يُتيح 5G ما يصل إلى 13.1 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى خلق 22.8 مليون فرصة عمل.

من المتوقع تُساهم شبكات 5G في تقليل الحوادث المرورية أيضًا، وجعلها أقل بنحو 80% بحلول عام 2025، ويرجع ذلك إلى استخدامها في السيارات الذكية.

 

شركات بدأت في تشغيل 5G 

في منتصف شهر يناير 2022، قامت Verizon وAT&T بتشغيل جزء رئيسي جديد من شبكات 5G الخاصة بهما، وذلك تتويجًا لعملية استمرت لسنوات، شهدت استثمار كل من الشركتين المليارات في الطيف الترددي والمعدات لتحديث شبكاتهما.

تستخدم الشبكات أطوال موجية تسمى C-band لتغطية جزء كبير من البلاد بخدمة لاسلكية، يجب أن تكون أسرع بشكل ملحوظ من خدمة 4G الحالية.

وقالت Verizon إن 90 مليون شخص سيحصلون على خدمة 5G الجديدة هذا الشهر في المدن الكبرى بما في ذلك نيويورك ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو، وتخطط AT&T لتغطية ما يصل إلى 75 مليون شخص بشبكتها C-band بحلول نهاية العام.

أنفقت شركة Verizon نحو 45.5 مليار دولار في مزاد حكومي العام الماضي لتأمين حقوق الأطوال الموجية التي تستخدمها لشبكتها، كما أنفقت AT&T أكثر من 23 مليار دولار.

وكان من المفترض أن يتم تشغيل شبكات C-band في ديسمبر الماضي، ولكن تم تأجيل بدء التشغيل مرتين بسبب مخاوف إدارة الطيران الفدرالية من أن أطوال موجاتها يمكن أن تتداخل مع الأدوات التي يستخدمها الطيارون للهبوط بأمان.

وقالت كلًا من Verizon و AT&T، أنهما سيؤجلان إطلاق الخدمة بالقرب من المطارات أثناء حل المشكلات، لكن شبكاتهما الجديدة سيتم تشغيلها في أي مكان آخر.

 

أزمات 5G في واشنطن

في يناير 2021، حذر الرؤساء التنفيذيون لشركات نقل الركاب والبضائع الأميركية الكبرى من أزمة وشيكة في ظل استعداد AT&T و Verizon من تنفيذ خدمة الجيل الخامس 5G في خدمات شركات الطيران الأميركية.

يأتي التحذير بعد يوم من موافقة إدارة الطيران الفدرالية الأميركية FAA على أن تقوم 45% فقط من أسطول الطائرات التجارية الأميركية بعمليات الهبوط في العديد من المطارات التي يتم نشر خدمة 5G فيها اعتبارًا من يوم 19 يناير.

وردت إدارة الطيران الفدرالية الأميركية على مخاوف الشركات في القطاع، بأنها ستعمل على محاولة الحد من تأثر الرحلات الجوية من شبكات الجيل الخامس، مؤكدة من احتمالية تأثر أدوات الطائرات الحساسة.

المشكلة التي أصابت تقنية 5G في أميركا ليست الأولى، فملفها مليء بالاتهامات، والشكوك بمخاطرها مازالت قائمة من قبل أن ترى النور.