نائب رئيسة تايوان يكرر اتهام الصين بمنع وصول لقاحات كورونا للجزيرة

نشر
آخر تحديث

استغل نائب رئيسة تايوان وليام لاي اليوم الأخير من زيارته للولايات المتحدة لتكرار اتهام الصين بمنع حصول الجزيرة على لقاحات كورونا العام الماضي، وشكر مشرعة أميركية على دورها في التبرع بالتطعيمات.

ولدى توقفه في سان فرانسيسكو، أثناء عودته إلى تايوان من هندوراس، وجه نائب رئيسة تايوان الشكر إلى السناتور الديمقراطية عن ولاية إيلينوي.

ونُقل عن لاي قوله إنه "ممتن لها بشكل خاص على موقفها العام الماضي عندما لم تتمكن تايوان من الحصول على لقاحات بسبب الصين".

 

 

توترات بين تايوان والصين

في أكتوبر الماضي، قال وزير الدفاع في تايوان تشيو كو تشينغ، إن التوتر العسكري مع الصين عند أسوأ مستوياته في أكثر من 40 عاما، وذلك بعد أيام من تحليق أعداد قياسية من الطائرات الصينية في منطقة الدفاع الجوي للجزيرة.

وبلغ التوتر مستوى مرتفعا جديدا بين تايبه وبكين التي تعتبر تايوان أرضا تابعة لها، وحلقت الطائرات العسكرية الصينية مرارا في منطقة الدفاع الجوي التايوانية.

وقال تشيو إن الصين لديها القدرة بالفعل على غزو تايوان، وستكون قادرة على القيام بغزو "شامل" بحلول 2025. وأضاف "تمتلك القدرة الآن، لكنها لن تبدأ حربا بسهولة، حيث سيتعين أن تضع في الحسبان أشياء أخرى كثيرة".

وأكدت الولايات المتحدة، المورد الرئيسي للأسلحة إلى تايوان، التزامها الراسخ بدعم الجزيرة، وانتقدت بكين أيضا.

وتلقي بكين باللوم في زيادة التوتر على سياسات واشنطن بدعم تايوان بالأسلحة وإرسالها سفنا حربية للمرور عبر مضيق تايوان.

 

 

أزمة اللقاح في تايوان

في مايو الماضي، اتهمت رئيسة تايوان تساي إينج-وين الصين بعرقلة صفقة لقاحات كورونا مع شركة BioNTech الألمانية، بعد أن عرضت بكين على الجزيرة تقديم الجرعات عبر شركة صينية بينما كانت تايوان تواجه لتوها ارتفاعا في عدد الإصابات.

ونفت بكين محاولتها منع تايوان من الحصول على اللقاحات وعرضت أيضا جرعات من إنتاجها، لكن الجزيرة رفضتها مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالسلامة.

وتعتبر الصين تايوان إقليما تابعا لها.

وبعد أقل من أسبوعين من تصريحات تساي، قالت السناتور الأميركية تامي داكورث، أثناء زيارتها إلى تايبه بصحبة اثنين من أعضاء الكونغرس الأميركي، إن الولايات المتحدة ستتبرع بعدد 750 ألف جرعة لقاح لتايوان.

وفي نهاية المطاف، بدأت تايوان في تلقي لقاحات BioNTech، التي جرى تطويرها بالاشتراك مع شركة pfizer، في سبتمبر 2021.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة