أوكرانيا ستطلب من تركيا إغلاق المنافذ في البحر الأسود أمام روسيا إذا اندلعت الحرب

نشر
آخر تحديث

قال السفير الأوكراني لدى تركيا فاسيل بودنار الأربعاء 23 فبراير، إن أوكرانيا تعتبر وجود السفن الحربية الروسية في البحر الأسود قرب حدودها تهديداً، وسوف تطلب من تركيا بحث إغلاق مضيقين أمام السفن الروسية إذا غزت موسكو أوكرانيا.

أثار اعتراف روسيا باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا هذا الأسبوع ردود فعل دولية قوية شملت عقوبات من القوى الغربية، حيث تعارض تركيا التي تملك حدوداً مع كل من أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود العقوبات من حيث المبدأ، لكنها وصفت الخطوة الروسية بأنها غير مقبولة.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي عبرت 6 سفن حربية روسية وغواصة مضيقي البوسفور والدردنيل إلى البحر الأسود، فيما وصفته موسكو بتدريبات بحرية قرب المياه الأوكرانية.

يذكر أنه بموجب اتفاقية مونترو الموقعة عام 1936 تسيطر تركيا الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي على مضيقي البوسفور والدردنيل اللذين يربطان البحر المتوسط بالبحر الأسود، وتمنح الاتفاقية أنقرة سلطة تنظيم عبور السفن الحربية وإغلاق المضيقين أمام هذه السفن في وقت الحرب أو عندما تتعرض لتهديد.

هذا وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الأربعاء إنه لا يمكن لتركيا التي تربطها علاقات جيدة بكل من روسيا وأوكرانيا، التخلي عن علاقاتها بأي منهما، وأن بلاده ستتخذ خطوات لا تضر بعلاقاتها الثنائية مع البلدين.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة