زكربيرغ يكشف عن مشروعات للذكاء الاصطناعي تستهدف بناء مستقبل عالم الميتافيرس

نشر
آخر تحديث

قال مارك زكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة Meta المالكة لموقع Facebook اليوم الأربعاء إن الشركة تعمل على برنامج أبحاث للذكاء الاصطناعي يستهدف خلق عوالم افتراضية عبر أوامر صوتية والسماح للبشر بإجراء محادثات أكثر واقعية بالاستعانة بوسائل المساعدة الصوتية والترجمة بين اللغات، في خطوة صوب بناء عالم الميتافيرس الافتراضي.

ويراهن زكربيرغ على أن الميتافيرس، وهو مفهوم مستقبلي لبناء بيئات افتراضية حيث يمكن للمستخدمين العمل والتواصل الاجتماعي واللعب، سيكون خليفة الإنترنت.

 

مؤسسات كبيرة تدخل عالم الميتافيرس

أصبح بنك JPMorgan، أكبر بنك في الولايات المتحدة، أول بنك يصل إلى الميتافيرس، بعد أن افتتح صالة في Decentraland، وهو عالم افتراضي يعتمد على تقنية blockchain.

بالإضافة إلى الكشف عن صالة Onyx (يشير الاسم إلى مجموعة البنك من الخدمات المعتمدة على Ethereum) ، أصدر JPMorgan أيضًا ورقة تستكشف كيف يمكن للشركات العثور على فرص في الميتافيرس.

وشهد عالم الميتافيرس إنفاق كبير خلال الأشهر القليلة الماضية خاصًة على قطاع العقارات.

أكثر من 500 مليون دولار هو حجم مبيعات العقارات في ميتافيرس العام الماضي وفقًا لـMetaMetric Solutions، ومن المتوقع أن تتضاعف المبيعات في 2022، وفقًا للمستثمرين والمحللين الاقتصاديين.

مزود بيانات ميتافيرس، أشاروا إلى أن المبيعات في يناير الماضي تجاوزت 85 مليون دولار، وتوقعوا أن تستمر بهذه الوتيرة لتصل إلى ما يقرب من مليار دولار هذا العام.

 

مُعاناة سهم Meta

منذ أن اتجهت للإعلان عن عزمها التركيز على عالم الميتافيرس في أكتوبر العام الماضي، سيطرت التقلبات على تحركات السهم لتأتي الصفعة الكبيرة مؤخراً مع إعلان الشركة عن نتائجها المالية للربع الرابع من عام 2021، والتي أظهرت تراجع أعداد مستخدمي خدمة Facebook لأول مرة على الإطلاق.

الضغوط البيعية على أسهم Meta، أفقدت الشركة ثلث قيمتها منذ بداية العام لتنزلق دون 600 مليار دولار.

وبذلك تتخلى عن التواجد في قائمة أكبر 5 شركات أميركية من حيث القيمة السوقية. 

 

طموح زكربيرغ لا ينتهي

قال زكربيرغ في فعالية لشركة Meta تركز على الذكاء الاصطناعي، إن مشروع الشركة والذي يدعي كايروكي هو "نموذج شبكي شامل لبناء وسائل مساعدة صوتية على الأجهزة".

وضخت شركة وسائل التواصل الاجتماعي استثمارات ضخمة في حملتها الجديدة لبناء الميتافيرس.

كما أعلنت Meta مؤخرًا أن فريقها البحثي بنى حاسوبا عملاقا جديدا للذكاء الاصطناعي يعتقد أنه سيكون الأسرع في العالم عند اكتماله في منتصف عام 2022.

وقال زكربيرغ إن Meta كانت تعمل على نوع جديد من نماذج الذكاء الاصطناعي والذي سيسمح للأشخاص بخلق عوالم افتراضية عبر وصفها فقط لوسائل المساعدة الصوتية.

وقال زكربيرغ "مع تقدمنا في هذه التكنولوجيا بشكل أكبر، ستتمكن من إنشاء عوالم أكثر تفصيلًا لاستكشاف وتبادل الخبرات مع الآخرين باستخدام صوتك فقط".

وأعلن زكربيرغ أيضا أن Meta تعمل على أداة ترجمة فورية للكلام عبر جميع اللغات.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة