رغم الحرب الروسية الأوكرانية ..ميزانية البيت البيض تتوقع انحسار التضخم

نشر
آخر تحديث

صرحت سيسيليا روس كبيرة الخبراء الاقتصاديين بالبيت الأبيض أن الحرب الروسية الأوكرانية ستتسبب في زيادة أسعار الطاقة والغذاء، لكنها مع ذلك تتوقع انحسار معدلات التضخم العام المقبل.

وذكرت روس التي ترأس مجلس الاستشاريين الاقتصاديين في البيت الأبيض أن خطة الميزانية بقيمة 5.79 تريليون دولار للعام المالي 2023، وتتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.8% في العام المالي 2023، مقارنة بـ4.2% في 2022 و5.5% في 2021.

كما توقعت المسؤولة الأميركية ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 2.3% في العام المالي 2023، وهو ما يمثل تراجعًا بنحو 4.7% في 2022، و4.6% في 2021.

ورغم ذلك شددت روس أن تلك التقديرات تم وضعها في نوفمبر أي قبل الحرب بين روسيا وأوكرانيا، لذلك ينوي البيت الأبيض مراجعة افتراضاته الاقتصادية في وقت لاحق العام الجاري لأخذ تداعيات هذا البند في الاعتبار.

واقترحت الميزانية الفدرالية للرئيس الأميركي جو بايدن لعام 2023 والتي صدرت اليوم الإثنين، زيادات ضريبية على أصحاب الثراء الفاحش والشركات مع توفير مليارات الدولارات في الإنفاق الجديد في وزارة الدفاع ووزارة العدل.

وتعهد جيروم باول رئيس الفدرالي الأميركي في وقت سابق من الشهر الجاري باتخاذ إجراءات صارمة بشأن التضخم، مؤكدًا أن البنك سيلجأ إلى زيادة التشديد النقدي إذ رأى ضرورة القيام بذلك.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة