العمال في اليونان ينظمون إضراباً للاحتجاج على ارتفاع الأسعار وانخفاض الأجور

نشر
آخر تحديث

بدأ عمال اليونان إضراباً على مستوى البلاد يستمر ليوم واحد احتجاجاً على "الأزمة متصاعدة" على حد وصفهم من ارتفاع الأسعار وتقلص الأجور، الأمر الذي تسبب في اضطرابات بوسائل النقل والعبارات والمدارس والمستشفيات العامة.

هذا ودعت أكبر نقابتين للعمال في اليونان، واللتان تمثلان نحو 2.5 مليون من العاملين في القطاعين العام والخاص، إلى الإضراب العام الذي من المتوقع أن يبلغ ذروته بتنظيم احتجاج في وسط أثينا.

هذا وتسبب ارتفاع أسعار الطاقة، الذي تفاقم بسبب العقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، في المزيد من الضرر لأجور العمال.

وارتفع تضخم أسعار المستهلكين السنوي في اليونان إلى أعلى مستوى في 25 عاما إلى 7.2 بالمئة في فبراير شباط بفعل زيادة أسعار الطاقة والإسكان والنقل.

ومن جهتها، وأنفقت الحكومة نحو 3.7 مليار يورو منذ سبتمبر لتخفيف عبء ارتفاع أسعار الطاقة والوقود عن كاهل المزارعين والأسر والشركات، ولكن هذه الإجراءات غير كافية في نظر العمال المضربين.

هذا ورفعت حكومة المحافظين الحد الأدنى للأجور 2% إلى 663 يورو في يناير، وتعهد رئيس الوزراء كيركاكوس ميتسوتاكيس بزيادة ثانية أكبر بدءا من الأول من مايو أيار.

يذكر أن اليونان قد خرجت من أزمة مالية استمرت 10 أعوام في 2018 لتواجه بعدها بعامين جائحة كورونا التي تسببت في توقف السفر العالمي مما أضر بقطاع السياحة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة