النفط ينهي الجلسة مرتفعًا بنحو 1.5% مُسجلًا مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بفعل مخاوف نقص الإمدادات

نشر
آخر تحديث

ارتفعت أسعار النفط بنحو 1.5% اليوم الجمعة، لتسجل عند التسوية الزيادة الأسبوعية الثانية على التوالي، إذ رفعت عقوبات الاتحاد الأوروبي الوشيكة على النفط الروسي احتمالات شح الإمدادات وجعلت المتعاملين يتجاهلون المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي. 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.3% لتسجل عند التسوية 112.39 دولار للبرميل.

وقفز خام غرب تكساس 1.4% لتسجل عند التسوية 109.77 دولار للبرميل.      

وعلى أساس أسبوعي، ارتفع غرب تكساس الوسيط بنحو 5%، بينما ارتفع خام برنت بنحو 4%، وذلك بعد أن كشف الاتحاد الأوروبي خططًا لفرض حظر على النفط الروسي في إطار حزمة عقوبات أشد صرامة بشأن الصراع في أوكرانيا.

ويوم الخميس، أقرت لجنة القضاء بمجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون يعرف باسم "NOPEC" يمكن أن يتيح رفع دعاوى قضائية في الولايات المتحدة ضد منتجي النفط في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بدعوى التآمر لرفع أسعار النفط.

وعلى صعيد متصل، اتفق تحالف أوبك+ هذا الأسبوع على زيادة أخرى متواضعة في إنتاج النفط شهريًا وقال إنه لا يمكن تحميل مجموعة المنتجين مسؤولية تعطل الإمدادات الروسية، وإن عمليات الإغلاق في الصين بسبب جائحة كورونا تهدد آفاق الطلب.

واتفقت المجموعة على زيادة إنتاجها المستهدف في يونيو حزيران 432 ألف برميل يوميًا بما يتماشى مع خطة حالية لإلغاء قيود الإنتاج التي فُرضت عام 2020 عندما أدت جائحة كورونا إلى كبح الطلب.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة