18:53 13-05-2022

الأسهم الأوروبية تسجل أول مكاسب أسبوعية منذ خمسة أسابيع

طباعة

انتعشت الأسهم الأوروبية مع ختام تعاملات جلسة الجمعة، حيث كانت الأسواق العالمية تتطلع إلى استعادة بعض مكاسبها بعد أسبوع صعب، مع تقييم المستثمرين لتوقعات التضخم وأسعار الفائدة.

حيث سجلت الأسهم الأوروبية أول مكاسب أسبوعية منذ خمسة أسابيع، مع هيمنة موجة من اقتناص الصفقات بعد مخاوف بشأن تشديد السياسات النقدية وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

وبعد احتساب مكاسب اليوم الجمعة، أنهى المؤشر ستوكس 600 خسائر أسبوعية استمرت لأربعة أسابيع على التوالي.

ويواجه القادة الأوروبيون أيضًا سباقًا لتأمين موردي غاز بديلين بعد أن أعلنت موسكو فرض عقوبات على الشركات الأوروبية التابعة لشركة Gazprom المملوكة للدولة التي تمتلك أغلبية فيها.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن علقت شركة تشغيل الشبكة المملوكة للدولة في أوكرانيا التدفقات الروسية إلى أوروبا عبر نقطة دخول رئيسية.

على صعيد البيانات، وصل التضخم الفرنسي عند 5.4% سنويًا في أبريل.

كما تقلص الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو بنسبة 1.8% في مارس مقارنة بالشهر السابق، وهو تراجع أكثر حدة من نسبة 1% التي توقعها استطلاع داو جونز، حيث بدأت الحرب في أوكرانيا تظهر تأثيرها.

فيما يتعلق بحركة أسعار الأسهم الفردية، ارتفعت كل من مجموعة Storskogen السويدية وشركة الطاقة الفنلندية المملوكة للدولة Fortum بأكثر من 11%.

بينما تراجعت أسهم شركة الأدوية البلجيكية UCB بأكثر من 13% بعد أن قالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إنها لا تستطيع الموافقة على دواء رئيسي لمرض الصدفية.