13:39 26-05-2022

1.7 تريليون دولار حجم مساهمة البلوك تشين في الاقتصاد العالمي بحلول 2030

طباعة

تقنية البلوك تشين تعتبر من أبرز التقنيات التي ظهرت الى السطح حديثا خلال العقد الأخير.

وكانت العملات الرقمية من أبرز الأسباب وراء ظهورها، ولكن ليس كما يظن بعض الناس بأن هذه التقنية مقتصرة فقط على ما يسمى بالعملات المشفرة، بل يمتد استخدامها للعديد من القطاع الاقتصادية، كالقطاع الصحي والتعليم والزراعة وأهمها القطاع المالي الذي يستحوذ على ما نسبته 30% من اجمالي الانفاق العالمي على هذه التقنية.

وقد ركز مؤتمر البلوك تشين العالمي في دبي على أبرز الفرص وآخر التطورات لاستخدام البلوكتشين، إذ تقدر دراسة لشركة PWC بأن تساهم هذه التقنية بالاقتصاد العالمي بما يدنو من 1.7 تريليون دولار بحلول 2030.

تحديات عدة أمام تقينة البلوك تشين كما يراها الخبراء المشاركون في المؤتمر، يأتي على رأسها توفير العمالة الماهرة القادرة على التعامل مع هذه المتغيرات السريعة في عمليات الأتمتة واستخدام هذه التقنية. إضافة إلى القوانين والتشريعات الداعمة لها

 

وبالرغم من التوقعات بحسب دراسة لشركة Markets & Markets، والتي تشير الى نمو الانفاق على البلوك تشين من نحو 5 مليارات $ في 2021 الى نحو 67 مليار $ بحلول 2026، إلا أنها كغيرها من التقنيات التكنولوجية لا بد من أن تأخذ وقتها لتنضج وتصل إلى مستوى عالي من الوعي سواء من قبل الشركات أو الأفراد والحكومات.

 

المتحدثون:

الرئيس المؤسس لجمعية BSV في البلوك تشين، جيمي نغوين 

رئيس مكتب نقل التكنولوجيا – جامعة الشارقة، د. محمد الحميري