18:02 29-05-2022

رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية لـCNBC عربية: وقعنا اتفاقية مشروع هيدروجين عمان لإنتاج الامونيا الخضراء بالتعاون مع OQ العمانية وAir Products

طباعة

رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية لـCNBC عربية:

- وقعنا اتفاقية مشروع هيدروجين عمان لإنتاج الامونيا الخضراء بالتعاون مع OQ العمانية وAir Products

- مشروع هيدروجين عمان سيتم تنفيذه بخبرات وكوادر محلية من أبناء السلطنة بنسبة تصل إلى 76%

- يتم العمل على تنفيذ مشروع هيدروجين في نيوم بالسعودية مماثل للمشروع الحالي بالسلطنة وسنستفيد من خبرات أبناء السلطنة لتنفيذه

- مشروع هيدروجين عمان لإنتاج الأمونيا الخضراء من أضخم المشاريع بالمنطقة وستصبح السلطنة رائدة لنقل تجربتها للعالم

- لدينا مشروعين في منطقة ظفار لتحلية المياه والطاقة الكهربائية

 

 

على هامش توقيع اتفاقية مشروع هيدروجين عمان لإنتاج الأمونيا الخضراء في المنطقة الحرة بصلالة بين شركتي أكوا باور السعودية وشركة OQ العمانية، قال رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية محمد عبدالله أبونيان بإن المشروع يدعم التحول للاعتماد على الطاقة البديلة وبإن هذه الاتفاقية هي امتداد لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها في ديسمبر كانون الأول الماضي.

وأضاف أبونيان بأن المشروع استراتيجي وضخم وهو يعزز من رؤية السلطنة 2040 خاصة وأن لديها الموارد الطبيعية لتعزيز هذا المشروع إلى جانب إمتلاكها لأجهزة قادرة على تنفيذ المشروع بخبرات محلية.

وأكد بإن تجربة أكوا باور بالسلطنة ناجحة والكوادر البشرية من أهم الركائز لإنجاح المشروع مبيناً بإن معظم محطات التحلية بالطاقة المتجددة المتواجدة بالسلطنة تدار بأيادي عمانية تصل نسبتها إلى 76%.

وهذا المشروع سيوفر فرص عمل كبيرة للسلطنة كذلك ستكون السلطنة من أهم الدول بالعالم بالطاقة الخضراء لتقود العالم بالصناعات الخضراء منوهاً إلى إن شركة OQ بدأت تتخذ منحى تجاه الطاقة المتجددة.

إلى جانب الطاقة التقليدية وهذا سيعزز من العلاقات الاقتصادية بين السعودية والسلطنة ومشيراً إلى حرص الشركة على أن يكون المشروع في صلالة إلى جانب وجود مشروعين للشركة في ظفار للتحلية المياه والطاقة الكهربائية.

وأكد أبو نيان بإنه يوجد حالياً مشروع في نيوم بالسعودية مماثل للمشروع الذي يقام بالسلطة حالياً وسيتم التعاون لتنفيذه بإشراف الكوادر وخبرات أبناء السلطنة.