17:59 02-06-2022

Amundi تشبه سوق شركات الاستثمارات الخاصة بمخطط بونزي

طباعة

في ظل الطلب المتزايد على سوق شركات الاستثمارات الخاصة، قال رئيس قسم الاستثمار في شركة إدارة الأصول Amundi، إن حجم الأموال التي تم جمعها في السنوات الأخيرة من قبل شركات الأسهم الخاصة قد أدى إلى ارتفاع تقييم الشركات وتحفيزها على شراء الأصول من بعضها البعض بأسعار مضخمة.

شركة الأصول Amundi أكدت بدورها على أن ما يحدث في سوق صناديق الاستثمارات الخاصة هو فقاعة كبيرة مشبهة ذلك بمخطط بونزي.

وللتوضيح مخطط بونزي هو نظام بيع هرمي وشكل من أشكال الاحتيال, حيث يجذب المستثمرين عن طريق تقديم الوعود عبر تحقيق عائد اموال للمستثمرين الجدد إلا أنه يتم دفع العوائد من مستحقات المستثمرين السابقين.

ويعتبر سوق شركات الاستثمارات الخاصة واحد من أكبر المستفيدين من معدلات الفائدة المتدنية خلال العقد الماضي. حيث شهد القطاع صفقات استحواذ بقيمة 1.1 تريليون دولار خلال العالم الماض وفقًا لتقرير شركة الاستشارات Bain.

وقد شهد السوق العديد من الأساليب المبتكرة والجديدة لجذب الاستثمارات وسط المنافسة القوية خلال السنوات الماضية بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الفائدة مؤخرا وأيضا الحرب الروسية الأوكرانية.

ومع تفاقم الحرب وارتفاع الأسعار بالإضافة إلى انخفاضات التي تشهدها الأسواق... فيبدو أن شركات الاستثمارات الخاصة قد تكون أكثر حذراً بشأن الاحتفاظ بالنقود أو ما يعرف بالأصول التي يصعب بيعها.