13:37 18-06-2022

أسواق الخليج تحت الضغط بعد رفع أسعار الفائدة .. والنفط يتراجع بنحو 6% لأدنى مستوى منذ 4 أسابيع

طباعة

أسواق الخليج تحت الضغط بعد رفع أسعار الفائدة .. وخسائر بورصة مصر لا تنتهي

واصل مؤشر السوق السعودي الرئيسي مساره الهابط ليتراجع بأكثر من 1% في جلسة الخميس منخفضاً للجلسة الخامسة على التوالي.

وشهدت الجلسة الأخيرة من الأسبوع ضغوطاً كبيرة على قطاع البنوك على الرغم من قرار المركزي السعودي برفع معدل الريبو العكسي إلى 1.75%.

كما سجل المؤشر تراجعاً بأكثر من 5% خلال الأسبوع متكبداً أكبر خسائر سوقية في 5 أشهر.

وفقد المؤشر الثلاثيني المصري مستويات 9900 نقطة في جلسة الخميس منخفضاً بنحو 1% في جلسة الخميس ومتراجعاً للجلسة السادسة على التوالي.

كما تكبد المؤشر خسائر أسبوعية بأكثر من 3% مسجلاً أدنى إغلاق أسبوعي منذ عام كامل.

وتراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي بأكثر من 3% خلال الأسبوع الثالث من يونيو مسجلاً أدنى إغلاق أسبوعي في 4 أشهر

وفي سوق أبوظبي تكبد المؤشر العام خسائر أسبوعية بنحو 1.8% مسجلاً التراجع الأسبوعي الثاني على التوالي

وفي بورصة الكويت، سجل المؤشر الأول خسائر أسبوعية بأكثر من 2% مسجلاً أدنى إغلاق أسبوعي في 4 أشهر.

وتراجع مؤشر بورصة قطر بأكثر من 4% خلال الأسبوع مسجلاً أكبر خسائر أسبوعية له في أكثر من عامين.

مؤشر ستاندارد آند بورز يسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ عام 2020

انتعشت الأسهم يوم الجمعة حيث حاولت وول ستريت أن تجد قاع لها بعد أسبوع شهدت فيه الأسهم الأميركية عمليات بيع حادة، لكن جميع المؤشرات الرئيسية أنهت الأسبوع على تراجعات، حيث سجل مؤشر ستاندارد آند بورز أسوأ أسبوع له منذ عام 2020.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 0.13% إلى 29888.78 نقطة، في حين ارتفع مؤشر ستاندارد آند بورز بنسبة 0.22% ليغلق عند 3674.84، وقفز مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.43% إلى 10798.35.

وأغلق مؤشر ستاندارد آند بورز منخفضاً بنسبة 5.8% خلال الأسبوع، كما أغلق مؤشر داو جونز مرة أخرى تحت مستويات 30.000 نقطة بعد أن انخفض دون هذا المستوى يوم الخميس للمرة الأولى منذ يناير 2021، ليغلق منخفضاً بنسبة 4.8% للأسبوع.

الأسواق الأوروبية تٌغلق على ارتفاع طفيف وأسهم شركات التكنولوجيا ترتفع بنسبة 1.4%

أغلقت الأسواق الأوروبية على ارتفاع طفيف يوم الجمعة، لتنهي أسبوعاً متقلباً حيث تفاعلت الأسهم العالمية مع تشديد السياسة النقدية من قبل البنوك المركزية الرئيسية.

وأنهى مؤشر Stoxx 600 الأوروبي مرتفعاً بنسبة 0.1%، مع ارتفاع أسهم قطاع التكنولوجيا بنسبة 1.4% لقيادة المكاسب حيث تم تداول معظم القطاعات في منطقة إيجابية، بينما هوت أسهم قطاع مخزونات النفط والغاز بما يزيد عن 4%.

النفط يتراجع بنحو 6% لأدنى مستوى منذ 4 أسابيع

تراجعت أسعار النفط بنحو 6% إلى أدنى مستوى لها في 4 أسابيع يوم الجمعة وسط مخاوف من أن رفع البنوك المركزية الكبرى لأسعار الفائدة قد يبطئ الاقتصاد العالمي ويخفض الطلب على الطاقة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 5.6% لتبلغ عند التسوية 113.12 دولار للبرميل، بينما هبط خام غرب تكساس 6.8% ليستقر عند 109.56 دولار.

وكان هذا أدنى إغلاق لخام برنت منذ 20 مايو آيار وأقل مستوى لخام غرب تكساس منذ 12 مايو آيار، بالإضافة إلى أنه أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية لبرنت منذ أوائل مايو آيار وأكبر تراجع لخام غرب تكساس منذ أواخر مارس آذار.

وعلى مدار الأسبوع، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت للمرة الأولى في 5 أسابيع، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط للمرة الأولى في 8 أسابيع.

أسعار الذهب تنخفض في ظل مكاسب الدولار وإجراءات البنوك المركزية الكبرى

انخفض الذهب يوم الجمعة متأثراً بارتفاع الدولار وإشارات السياسة النقدية المتشددة من البنوك المركزية الرئيسية في ظل مخاوف الركود التي تلوح في الأفق.

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5% يوم الجمعة إلى 1840.6 دولار، وأغلقت العقود الآجلة للذهب على انخفاض بنسبة 1.86% خلال الأسبوع.

وتراجع الذهب الفوري 1.1% إلى 1836.26 دولار للأونصة.