16:25 16-07-2022

اتفاقيات جديدة وتعاون مستمر .. عنوان قمة جدة للأمن والتنمية

طباعة

اجتمع رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي و الأردن ومصر والعراق والولايات المتحدة السبت 16 يوليو تموز، في قمة عُقدت في مدينة جدة السعودية، والتي جاءت في أعقاب أول زيارة للرئيس الأميركي جو بايدن إلى السعودية منذ توليه رئاسة أميركا.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن السعودية أعلنت سابقاً زيادة إنتاجها من النفط إلى 13 مليون برميل يومياً، مضيفاً أن الاقتصاد العالمي مرتبط باستقرار أسعار الطاقة، وأنه من المهم الاستمرار بضخ الاستثمارات في الطاقة النظيفة.


وقال الرئيس الأميركي جو بايدن خلال القمة إن أميركا ستبقى شريكاً رئيسياً لدول منطقة الشرق الأوسط وأن أميركا ستستثمر المليارات من الدولارت في الطاقة النظيفة والبنية التحتية، مضيفاً أن الولايات المتحدة لن تترك فراغاً في المنطقة لصالح روسيا أو الصين أو إيران.


وأكد العاهل الأردني الملك عبدلله الثاني أن المنطقة تواجه عدة تحديات اقتصادية بسبب جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وأنه لابد من النظر في فرص التعاون المشترك والسعي نحو التكامل الإقليمي خاصةً في مجالات الأمن الغذائي والطاقة والنقل والبيئة.


وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن أزمة الطاقة تتطلب تعاون فعّال لضمان استقرار سوق الطاقة عالمياً وإنه يجب تجديد الالتزام بقواعد القانون الدولي الخاص بالموارد المائية، وإن مصر تدعم كل جهد من شأنه مواجهة أزمتي الغذاء والطاقة.


وأضاف العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة أن البحرين تدعم الجهود الرامية لاستقرار أسعار الطاقة وتدعو لزيادة الاستثمارات لتوسعة الاستكشاف والتكرير وأنه من المهم تعزيز العلاقة الاستراتيجية بين الدول العربية وأميركا.


ومن جهته قال أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إن الحرب الروسية الأوكرانية قد تؤدي لكوارث إنسانية سيما للدول المستوردة للغذاء كما أنها ساهمت في أزمة اقتصادية عالمية، مضيفاً أن قطر لن تدخر جهداً لضمان التدفق المستمر لإمدادات الطاقة.


واقترح رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إنشاء بنك الشرق الأوسط للتنمية والتكامل مؤكداً حرص العراق على التوصل لاتفاقيات تساهم في ازدهار البلد، وأنه من المهم العمل سوياً من أجل محاربة التغير المناخي، مضيفاً أن العراق يعمل على استثمار الغاز الذي يحرق بحقول النفط وكذلك في مشروعات الطاقة البديلة، كما أكد أن اللقاءات الثلاثية مع الأردن ومصر أنتجت رؤية للتعاون الثلاثي في مجالات مختلفة.