الولايات المتحدة تعتزم تقديم مساعدات للأردن بنحو 1.45 مليار دولار سنويًا

نشر
آخر تحديث

تعتزم الولايات المتحدة الأميركية توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع الأردن، توفر عبرها مساعدات سنوية لا تقل عن 1.45 مليار دولار خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2023 و2029.

تم الإعلان عنها خلال لقاء الرئيس الأميركي جو بايدن مع العاهل الأردني عبدالله الثاني اليوم السبت في مدينة جدة، وأشار بيان مشترك عقب لقاء الزعيمين على هامش قمة جدة أن المذكرة تستهدف تلبية احتياجات الأردن ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنه العاهل الأردني عبدالله الثاني.

 

تحديات الأردن

يواجه الأردن تحديات بسبب تكاليف الطاقة وندرة المياه وتدفق اللاجئين.

وقال العاهل الأردني عبد الله الثاني لشبكة CNBC خلال شهر يونيو حزيران الماضي، إن ندرة المياه والجفاف يعتبران من التحديات الرئيسية التي يواجهها الأردن، موضحاً أن بلاده تُصنف كثاني أكثر دولة قاحلة في العالم.

كما أشار إلى أن الأردن يعمل مع العديد من الشركاء في المنطقة لتحقيق الأمن الغذائي.

وأعلن الأردن مؤخرًا عن خطة مدتها 10 سنوات لإنعاش اقتصاده الراكد وتقليص مستويات البطالة المرتفعة، كما تهدف رؤية المملكة لخلق فرص عمل لمليون أردني وتحفيز النمو الاقتصادي في البلاد.

وسيتم تنفيذ الخطة على ثلاث مراحل على مدى 10 سنوات، من خلال 366 مبادرة في مختلف القطاعات، وبإجمالي 41 مليار دولار أميركي من الاستثمارات والتمويل على مدار العقد المقبل، ومن المتوقع أن يأتي معظمها من القطاع الخاص، بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة