أرباح Apple تفوق توقعات وول ستريت لكنها تُظهر تباطؤاً في النمو

نشر
آخر تحديث

أعلنت شركة Apple عن أرباحها المالية للربع الثالث يوم الخميس والتي فاقت توقعات وول ستريت للمبيعات والأرباح ولكنها أظهرت تباطؤاً في النمو.

ارتفع سهم Apple بأكثر من 3% في تداولات ما بعد الإغلاق.

فيما يلي الأرقام الرئيسية مقارنة بما كانت تتوقعه وول ستريت، وفقًا لتقديرات Refinitiv    

ربحية السهم: 1.20 دولار مقابل 1.16 دولار متوقعة، بانخفاض 8% على أساس سنوي

الإيرادات: 83 مليار دولار مقابل 82.81 مليار دولار متوقعة، بزيادة 2% على أساس سنوي

عائدات :iPhone نحو 40.67 مليار دولار مقابل 38.33 مليار دولار متوقعة، بزيادة 3% على أساس سنوي

عائدات الخدمات: 19.60 مليار دولار مقابل 19.70 مليار دولار متوقعة، بزيادة 12% على أساس سنوي

عائدات المنتجات الأخرى: 8.08 مليار دولار مقابل 8.86 مليار دولار متوقعة، بانخفاض 8% على أساس سنوي

عائدات :Mac نحو 7.38 مليار دولار مقابل 8.70 مليار دولار متوقعة، بانخفاض 10% على أساس سنوي

عائدات iPad : نحو 7.22 مليار دولار مقابل 6.94 مليار دولار متوقعة، بانخفاض 2% على أساس سنوي

 

ارتفعت إيرادات Apple بنسبة 2% خلال الربع، مقارنة بنمو 36% خلال نفس الفترة من العام الماضي وأكثر من 8% في ربع مارس.

قال الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك، إن النتائج كانت أفضل من المتوقع وقال المدير المالي لوكا مايستري إنها كانت "بيئة تشغيل صعبة".

أشار صانعو الرقائق وغيرهم من بائعي أجهزة الكمبيوتر إلى أن هناك تباطؤًا في الطلب على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم حيث يتصارع المستهلكون مع مخاوف الركود والتضخم المرتفع منذ عقود.

قد يشير النمو الضعيف لشركة Apple إلى أن صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية - بما في ذلك قادة مثل Apple - تتجه نحو فترة من النمو البطيء.

وقال كوك لشبكة CNBC إن الشركة تشهد تضخمًا لكنها ستستمر في الاستثمار.

قال كوك: "نرى تضخمًا في هيكل التكلفة لدينا، نرى ذلك في أشياء مثل الخدمات اللوجستية والأجور وبعض مكونات السيليكون وما زلنا نوظف، لكننا نقوم بذلك على أساس متعمد."

تجاوزت مبيعات Apple من iPhone توقعات وول ستريت، مما يشير إلى أن الطلب على طرازات iPhone 13 لا يزال قوياً حتى في النصف الثاني من دورة الإصدار السنوي للمنتج، عادةً ما تصدر Apple أجهزة iPhone جديدة في سبتمبر وتنخفض المبيعات مع توقع العملاء لطرازات جديدة.

قال كوك إن شركة Apple نجحت في جذب عملاء Android ليصبحوا مالكين لأجهزة iPhone خلال الربع.

وأضاف كوك: "كان لدينا مستوى قياسي من المحولات وشهدنا نموًا مزدوجًا للعملاء الجدد على iPhone".

كان قطاع الخدمات هو القطاع الأسرع نموًا لشركة Apple خلال الربع، وهي تشمل الاشتراكات الشهرية ورسوم الدفع والضمانات ورسوم ترخيص البحث من Google والإيرادات من متجر تطبيقات iPhone.

نما قطاع الخدمات بنسبة تزيد عن 12% خلال الربع، على الرغم من أن هذا يمثل انخفاضًا عن نسبة النمو البالغة 17% التي حققتها في الربع الثاني، وانخفاضًا من النمو البالغ 27% الذي سجلته خلال نفس الفترة الزمنية من العام الماضي.

قال كوك إن لدى Apple نحو 816 مليون اشتراك مدفوع حاليًا، بما في ذلك أي شخص يشترك في تطبيق يُباع على متجر تطبيقات Apple بالإضافة إلى منتجات مثل Apple Music و iCloud

كانت مبيعات أجهزة Mac أقل من التوقعات وانخفضت بأكثر من 10% على أساس سنوي، وقال كوك إن هذا يرجع إلى قيود العرض وقوة الدولار.

في أبريل، حذرت شركة Apple من أن نقص قطع الغيار سيؤثر على الإيرادات بما يتراوح بين 4 مليارات دولار و 8 مليارات دولار، وأظهر موقع Apple على الويب فترات شحن ممتدة للعديد من طرز Mac خلال الربع.

أعلنت Apple أيضًا عن طرازات MacBook Air الجديدة خلال شهر يونيو والتي لم تبدأ في الشحن للعملاء حتى يوليو، MacBook Air هو جهاز كمبيوتر Apple الأكثر مبيعًا.

انخفضت مبيعات iPad من Apple بنسبة 2% سنويًا، لكنها تجاوزت توقعات وول ستريت، حيث كانت أجهزة iPad اللوحية واحدة من خطوط الإنتاج التي يعتقد محللوها أن Apple قد تعطي الأولوية بعيدًا عن مواجهة نقص الرقائق، وقال كوك إن تراجع iPad كان مدفوعًا أيضًا بقيود العرض والدولار القوي.

انخفضت فئة منتجات Apple الأخرى، والتي تشمل سماعات الرأس مثل AirPods و Apple Watch و HomePod ، بأكثر من 8% على أساس سنوي.

انخفضت أعمال Apple في الصين الكبرى، والتي تشمل تايوان وهونغ كونغ  بنسبة 1% على أساس سنوي لتصل إلى 14.6 مليار دولار، وقال كوك إن هذه النتيجة كانت على الرغم من قيود كورونا التي أضرت بالطلب.

قالت شركة Apple إنها أنفقت أكثر من 28 مليار دولار على عمليات إعادة شراء الأسهم وتوزيعات الأرباح خلال الربع.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة