مجموعة السبع تبحث سبل منع روسيا من الاستفادة من ارتفاع أسعار الطاقة

نشر
آخر تحديث

قال وزراء خارجية دول مجموعة السبع الثلاثاء 2 أغسطس آب إن المجموعة تدرس جميع الخيارات الممكنة لمنع روسيا من الاستفادة من ارتفاع أسعار الطاقة بما يشمل منع نقل النفط الروسي ما لم يتم شراؤه بسعر محدد أو أقل من ذلك.

وأضاف الوزراء في بيان أصدرته بريطانيا أنهم يدرسون "فرض حظر شامل على جميع الخدمات التي تمكن من نقل النفط الخام الروسي بحراً والمنتجات البترولية على مستوى العالم، ما لم يتم شراء النفط بسعر يتم الاتفاق عليه بالتشاور مع الشركاء الدوليين أو بأقل منه".

وجاء في البيان "عند النظر في هذا الخيار وخيارات أخرى، سنبحث أيضاً آليات %InsertRelatedNewsBox%التخفيف إلى جانب تدابيرنا التقييدية لضمان أن تحتفظ الدول الأكثر تأثراً بإمكانية الوصول إلى أسواق الطاقة بما في ذلك من روسيا".

وتضم مجموعة الدول السبع الكبرى الاقتصادات المتقدمة الثرية وهي كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة.

وتسارع الدول الأعضاء إلى إيجاد طرق لسد النقص في الطاقة والتصدي لارتفاع الأسعار مع الالتزام بتعهداتها المناخية، وسط مواجهة مع روسيا بعد غزو أوكرانيا.

وقال الوزراء في البيان "بينما نتخلص تدريجيا من الطاقة الروسية من أسواقنا المحلية، سنسعى إلى تطوير حلول تحد من الإيرادات الروسية من الهيدروكربونات، وتدعم الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية، وتقلل الآثار الاقتصادية السلبية، خاصة على البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل".

 

سقف الأسعار

 

يأتي ذلك بعد جدل واسع النطاق حول مناقشة فرض دول مجموعة السبع سقف على أسعار الصادرات النفطية الروسية من أجل تقليل تدفق الإيرادات إلى الموازنة الحكومية الروسية.

وعقبت محافظ البنك المركزي الروسي "إلفيرا نابيولينا" على مناقشات دول الغرب بالقول إن موسكو لن تضخ النفط إلى الدول التي ستفرض سقفاً على أسعار الخام الروسي، لكن سيتم إعادة توجيه النفط ومشتقاته إلى البلدان المستعدة للتعاون مع روسيا.

وأضافت "نابيولينا" بأن هذه الخطوة حال إقرارها سوف تؤدي إلى مزيد من الارتفاع في أسعار النفط بالأسواق العالمية.

 

الإنتاج الروسي

 

ارتفع إنتاج الخام الروسي إلى 9.78 مليون برميل يومياً في يونيو حزيران ارتفاعاً من 9.27 مليون برميل يومياً في مايو أيار وذلك بحسب تقرير اطلعت عليه رويترز نقلاً عن مصادر في أوبك+.

وذكرت مصادر إعلامية روسية الاثنين 1 أغسطس آب، نقلاً عن مصادر مطلعة أن روسيا زادت إنتاجها اليومي من النفط ومكثفات الغاز في يوليو تموز بنسبة 2% مقارنة بالشهر السابق إلى 1.468 مليون طن.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة