الروبية الهندية تحت ضغوط قد تدفعها لتراجعات جديدة

نشر
آخر تحديث

اختبرت الروبية الهندية أدنى مستوياتها القياسية في الأسابيع الأخيرة واخترقت مستوى 80 روبية مقابل الدولار الأمريكي مرتين على الأقل في يوليو، وتعافت فقط بعد تدخل بنك الاحتياطي الهندي (RBI) لوقف الانزلاق.

واستعادت العملة بعض قوتها منذ ذلك الحين وكانت حوالي 79.06 مقابل الدولار يوم الخميس.

ودفعت الانخفاضات الحادة الأخيرة إلى استجابة سريعة من صانعي السياسة لتهدئة المخاوف بشأن بيع الروبية، مما قد يؤدي إلى انخفاض الأسعار.

وأرجع وزير المالية نيرمالا سيترامان انخفاض قيمة الروبية لأسباب خارجية، في بيان مكتوب إلى البرلمان في أواخر يوليو.

وقالت إن العوامل العالمية مثل الحرب الروسية الأوكرانية الجارية، وارتفاع أسعار النفط الخام وتشديد الأوضاع المالية العالمية، من بين الأسباب الرئيسية لإضعاف الروبية الهندية مقابل الدولار.

واتفق المحللون على أن العملة تتعرض لضربات من عدة جبهات على مستوى العالم.

وحذر المحللون من أن عجز الحساب الجاري الهندي الآخذ في الاتساع من المتوقع أن يظل عائقًا مستمرًا للروبية، والذي يتفاقم بسبب استمرار تدفقات رأس المال الكبيرة إلى الخارجي.

وقال سانتانو سينغوبتا، الخبير الاقتصادي الهندي لدى بنك جولدمان ساكس "الميزانيات الخارجية للهند تتدهور، مدفوعة بصدمة شروط التجارة من ارتفاع أسعار السلع الأساسية، مما أدى إلى عجز أكبر في الحساب الجاري".

ويحدث عجز الحساب الجاري عندما تتجاوز واردات الدولة صادراتها.

وفي بيئة السوق غير المواتية لتدفقات محفظة الأسواق الناشئة، "نقدر عجزًا كبيرًا في ميزان المدفوعات. وهذا يعني استمرار انخفاض احتياطيات العملات الأجنبية عبر الدفاتر الفورية والآجلة التي يحتفظ بها بنك الاحتياطي الهندي".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة