النفط يغلق على ارتفاع مدعوماً ببيانات اقتصادية قوية

نشر
آخر تحديث

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الإثنين، لكنه لا يزال قرب أدنى مستوياته في أشهر، وذلك وسط تداولات متقلبة، وتلقى الخام دعماً من صدور بيانات اقتصادية صينية إيجابية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم أكتوبر تشرين الأول بنسبة 1.8% مغلقاً عند 96.65 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأميركي تسليم سبتمبر أيلول بنسبة 1.97% ليغلق عند 90.76 دولار للبرميل.

وفي الأسبوع الماضي، تسببت المخاوف من ركود اقتصادي عالمي وأضرار ذلك على الطلب في انخفاض سعر "برنت" بنسبة 13.7% إلى أدنى مستوى منذ فبراير شباط، وهي أكبر خسائر أسبوعية للخام منذ أبريل نيسان عام 2020، في حين خسر الخام الأميركي 9.7% من قيمته.

وتمكن كل من "برنت" و"نايمكس" من تقليص خسائرهما في جلسة الجمعة الماضية عقب تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة – أكبر مستهلك للنفط في العالم – والذي سجل بيانات قوية على غير المتوقع في يوليو تموز.

وفي يوم الأحد 7 أغسطس آب، تفاجأت الأسواق بنمو أسرع من التوقعات في الصادرات الصينية.

وعلاوة على ذلك، اشترت الصين – أكبر مستورد للنفط في العالم – ما يقرب من 8.79 مليون برميل يومياً من الخام في يوليو تموز بعد انخفاض الواردات الصينية من النفط إلى أدنى مستوى في أربع سنوات خلال يونيو حزيران، ورغم ذلك، فإن الواردات الصينية لا تزال أقل بنسبة 9.5% من نفس الفترة قبل عام.

وفي أوروبا، تواصل تدفق الخام والمنتجات النفطية الروسية إلى القارة العجوز قبيل خظر تعتزم دول الاتحاد الأوروبي تفعيله في الخامس من ديسمبر كانون الأول.

هذا، ويرى محللو بنك "Goldman Sachs" أن أسعار النفط سوف تظل مرتفعة في ظل استمرار النقص في المعروض بالأسواق على مدار الأشهر الأخيرة.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة