نوفاتك الروسية تبدأ تصدير الغاز المسال من محطة صغيرة جديدة

نشر
آخر تحديث

أظهرت بيانات للشحن من ريفينيتيف ايكون أن نوفاتك، أكبر شركة خاصة منتجة للغاز في روسيا، بدأت تصدير شحنات من الغاز الطبيعي المسال من محطة صغيرة أنشئت حديثا في ميناء فيسوتسك الروسي على بحر البلطيق.

وتطمح روسيا، وهي واحدة من أكبر الدول المنتجة للغاز في العالم، لأن تكون لاعبا رئيسيا في سوق الغاز الطبيعي المسال ومضاهاة صادرات قطر وهى أحد أبرز القوى العالمية في السوق. وحتى الآن، تمتلك روسيا محطتين للغاز المسال، محطة سخالين-2 التي تقودها غازبروم في الشرق الأقصى ومحطة يامال التي تديرها نوفاتك في شبه جزيرة يامال بالمنطقة القطبية.

وشيدت نوفاتك محطة في فيسوتسك بطاقة إنتاجية 660 ألف طن من الغاز المجمد سنويا بالتعاون مع بنك جازبروم، لكنها لم تفتتحها بعد بشكل رسمي.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة يامال التابعة لنوفاتك 16.5 مليون طن من الغاز المجمد سنويا مع إمكانية التوسع مستقبلا. ويجري تصدير الغاز من هذه المحطة إلى كل من أوروبا وآسيا.

ووفقا لبيانات ريفينيتيف ايكون، صدرت نوفاتك سبع شحنات من فيسوتسك بحجم إجمالي 67500 متر مربع من الغاز المجمد في الفترة من 31 مارس/آذار إلى 16 أبريل/نيسان.

وتأتي الزيادة في حجم إمدادات موسكو من الغاز الطبيعي المسال في وقت تواجه فيه صادرات غازبروم، أكبر منتج للغاز في روسيا، منافسة متزايدة في أوروبا واعتراضات متصاعدة من عدد من الدول بشأن مشروعاتها الجديدة لخطوط أنابيب الغاز.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة