Amazon تواصل التعمق في عالم الروبوتات الاستهلاكية وتستحوذ على شركة iRobot

نشر
آخر تحديث

أعلنت شركة Amazon يوم الجمعة عن استحواذها على شركة iRobot مقابل 61 دولارًا للسهم في صفقة نقدية بالكامل تقدر صانع بمبلغ 1.7 مليار دولار.

ستعمل الصفقة على تعميق وجود Amazon في مجال الروبوتات الاستهلاكية، وقامت Amazon برهان جريء على الفضاء العام الماضي عندما كشفت النقاب عن الروبوت المنزلي Astro، وهو جهاز بقيمة 1449.99 دولارًا ومجهز بمساعد Alexa الرقمي للشركة ويمكنه متابعة المستهلكين في جميع أنحاء منازلهم.

كما تقدم أيضًا مجموعة من الأجهزة المنزلية الذكية، مثل أجراس الأبواب المتصلة بعد استحواذها عام 2018 على Ring، بالإضافة إلى موازين الحرارة وأجهزة الميكروويف التي تعمل بالصوت.

قال ديف ليمب ، رئيس أجهزة Amazon في بيان: "على مدى سنوات عديدة، أثبت فريق iRobot قدرته على إعادة ابتكار طريقة تنظيف الأشخاص بمنتجات عملية ومبتكرة بشكل لا يصدق - بدءًا من التنظيف متى وأينما يريد العملاء مع تجنب العقبات الشائعة في المنزل ، إلى إفراغ صندوق التجميع تلقائيًا، ويحب العملاء منتجات iRobot - وأنا متحمس للعمل مع فريق iRobot لابتكار طرق تجعل حياة العملاء أسهل وأكثر إمتاعًا."

يمثل الاستحواذ رابع أكبر صفقة لشركة Amazon، بعد شرائها لسلسلة بقالة Whole Foods بقيمة 13.7 مليار دولار في عام 2017، وشراءها لاستوديو الأفلام MGM بقيمة 8.45 مليار دولار العام الماضي، واستحواذها على شركة One Medical المتخصصة في الرعاية الأولية، والتي تم الإعلان عنها الشهر الماضي. .

تشتهر شركة iRobot، التي أسسها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1990، بصنعها Roomba، وهي مكنسة آلية تم إطلاقها في عام 2002 يمكنها تنظيف أرضيات المستهلكين بشكل مستقل، وقد أدخلت أيضًا ممسحات روبوتية ومنظفات حمامات السباحة، ولدى iRobot أيضًا برنامج اشتراك يوفر تجديدًا تلقائيًا للمعدات من بين خدمات أخرى.

أصبح iRobot من الشركات الرابحة خلال فترة كورونا في عامي 2020 و 2021 حيث قضى المستهلكون وقتًا أطول في المنزل واشتروا مكنسة روبوتية للحفاظ على نظافة منازلهم، لكن عانت أعمالها من قيود سلسلة التوريد في الأرباع الأخيرة.

قالت iRobot أن لديها الآن وفرة في المخزون وسط طلبات "أقل من المتوقع" من تجار التجزئة، ومن المقرر أن تخفض الشركة حوالي 140 موظفًا ما يُعادل 10% من قوتها العاملة لأنها تواجه ارتفاع التكاليف وانخفاض الإيرادات.

سيستمر الرئيس التنفيذي لشركة كولين أنغل في إدارة شركة iRobot بمجرد إغلاق الصفقة.

سوف تحتاج الصفقة إلى موافقة الجهات التنظيمية ومساهمي iRobot.

ارتفعت أسهم iRobot بأكثر من 19% خلال تعاملات جلسة الجمعة بعد أن تم إيقافها لفترة وجيزة عقب الإعلان عن الصفقة، بينما لم يتفاعل سهم Amazon حتى الآن.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة