المركزي الإماراتي: الاقتصاد سينمو 2.1% هذا العام

نشر
آخر تحديث

قال مصرف الإمارات المركزي إن اقتصاد الإمارات سينمو 2.1% هذا العام و4.2% في 2022 مع تعافي البلد الخليجي من التباطؤ الناجم عن فيروس كورونا.

هذا وتوقع المركزي الإماراتي نمو الاقتصاد غير النفطي 3.8% في 2021 و 3.9% في 2022.

وقال المصرف المركزي في مراجعته الاقتصادية الفصلية إن النشاط الاقتصادي في الإمارات واصل تعافيه في الربع الثاني من العام، مع اقتراب النمو من مستويات ما قبل كوفيد-19.

وتوقع نموا حقيقيا يستثني النفط والغاز - وهو نمو معدّل في ضوء التضخم - عند 3.8% هذا العام و3.9% العام المقبل، لكنه حذر من أن التوقعات عرضة للتأثر باستمرار أجواء الضبابية الناجمة عن الجائحة.

وقال المصرف المركزي إن اقتصاد الإمارات استفاد من تعافي نشاط السفر العالمي وانتعاش الطلب الداخلي والخارجي في الربع الثاني. كما أن حملة التطعيم بالبلاد ناجحة.

هذا وتحسنت سوق العقارات، وهو قطاع اقتصادي حيوي في البلاد، إذ سجلت الأسعار في أبوظبي زيادات على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي، وهي المرة الأولى التي تحقق فيها ذلك منذ أكثر من خمس سنوات. وقال المصرف المركزي إن الأسعار في دبي ظلت منخفضة في الربع الثاني، وإن كان بوتيرة أبطأ.

وعلى صعيد منفصل، قال ولي عهد دبي إن الإمارة تتوقع نمو اقتصادها 3.1% هذا العام و3.4% العام المقبل.

وقال المصرف المركزي إن الإمارة شهدت انتعاشا في نشاط السياحة والفندقة، مع زيادة إشغال الفنادق إلى 62% في النصف الأول من العام من 54% في 2020 بأكمله.

ويتوقع هذا المركز السياحي في الشرق الأوسط أن يتلقى مزيدا من الدعم من معرض إكسبو العالمي الذي يبدأ في الأول من أكتوبر تشرين الأول، غير أن بعض الاقتصاديين يقولون إن قيود السفر العالمية الحالية قد تحد من الأثر الاقتصادي الإيجابي لهذا الحدث.

كان المصرف المركزي قد توقع في يونيو حزيران نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للإمارات 2.4% هذا العام و3.8% في 2022.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة