مع بداية عام 2022.. أوميكرون يدفع إصابات كورونا لأعلى مستوياتها على الإطلاق!

نشر
آخر تحديث

وفقًا لجامعة جونز هوبكنز، تجاوز عدد الحالات المُصابة بفيروس كورونا أكثر من 292.5 مليون حالة منذ انتشار الوباء مطلع عام 2020، بينما تجاوز عدد الوفيات بسبب كورونا أكثر من 5.5 مليون حالة.

من جهة أخرى نجح العالم في تقديم أكثر من 9.21 مليار جرعة تطعيم، بحسب Our World in Data.

 

المتحور أوميكرون يضرب العالم:

ينتشر المتحور أوميكرون بقوة في أغلب دول العالم، حيث وصل إجمالي الحالات المُصابة خلال الـ 7 أيام الماضية لنحو 10 ملايين مُصاب، بحسب بيانات .worldometers

ارتفعت حالات كورونا في أستراليا إلى مستويات قياسية، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 47.7 ألف حالة مؤكدة جديدة.

وأظهر مسح لـ Wastewater، أن متحور أوميكرون انتشر في غالبية المناطق الإيطالية خلال شهر ديسمبر الماضي.

كما ارتفعت الإصابات الجديدة بكورونا في طوكيو أيضًا، لتصل إلى 103 حالة، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر.

وفي إسبانيا، أبلغت وزارة الصحة عن رقم قياسي جديد في معدل الإصابات بكورونا خلال 14 يومًا، حيث بلغ معدل الإصابات 2295.8 شخص لكل 100.000 شخص.

وتحاول عدد من دول العالم تشجيع مواطنيها للحصول على جرعة معززة من لقاح كورونا، حيث أعلن وزير الصحة في إندونيسيا بودي غونادي صادكين، أنه من المقرر أن تبدأ دولته في إعطاء الجرعات المعززة من لقاح كورونا، لعامة الناس اعتبارًا من 12 يناير.

وقامت الهند بتطعيم أكثر من 3.8 مليون شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 عامًا ضد كورونا يوم الاثنين، حيث وسعت البلاد جهود التطعيم لحماية عدد كبير من صغار السن.

من جهة أخرى، قال وزير الصحة في بولندا آدم نيدزيلسكي، إن بولندا قد تقرر فرض قيودًا جديدة إذا استمرت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الارتفاع.

كما تأخرت آلاف المدارس الأميركية في إعادة فتح أبوابها بعد الإجازات، وتحولت إلى التعلم عن بعد، حيث يتسبب المتحور أوميكرون في زيادة عدد الحالات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

 

أميركا توافق على إعطاء جرعة معززة للأطفال

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA على إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا Pfizer وBioNTech للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 15 عامًا.

كما سمحت FDA بإعطاء جرعة ثالثة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا والذين يعانون من نقص المناعة.

وقال بيتر ماركس، مدير مركز إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA لتقييم البيولوجيا والأبحاث: "بناءً على تقييم إدارة الغذاء والدواء الأميركية للبيانات المتاحة حاليًا، قد تساعد جرعة معززة من اللقاحات المصرح بها حاليًا في توفير حماية أفضل ضد كل من متحور دلتا وأوميكرون".

عدد الإصابات الجديدة بكورونا في الولايات المتحدة تضاعف في الأيام السبعة الماضية إلى 418 ألفًا في المتوسط يوميًا، وفقًا لإحصاء لرويترز.

 

المتحور أوميكرون يتغلب على المناعة

أظهرت دراسة دنماركية جديدة أجراها باحثون في جامعة كوبنهاغن وإحصاء الدنمارك ومعهد مصل ستاتينز (SSI)، أن متحور أوميكرون أقوى في اختراق مناعة الأشخاص الذين تم تلقيحهم مقارنة مع المتحور دلتا.

استخدمت الدراسة الدنماركية نحو 12 ألف أسرة دنماركية في منتصف ديسمبر، حيث وجد العلماء أن المتحور أوميكرون معدي 2.7 إلى 3.7 مرة أكثر من المتحور دلتا بين الدنماركيين الذين تم تطعيمهم.

وقالت تايرا غروف كراوس مديرة معهد مصل ستاتينز (SSI)، على الرغم من أن متحور أوميكرون أكثر قابلية للانتقال، يبدو أنه يسبب أعراضًا أقل خطورة.

وأضافت تايرا "في حين أن أوميكرون ستظل قادرة على الضغط على نظام الرعاية الصحية، فإن كل شيء يشير إلى أنه أقل شدة من حيث الأعراض مقارنة بالمتحور دلتا، فخطر دخول المستشفى مع أوميكرون أقل من النصف مقارنة مع دلتا".

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة