رئيس البنك الدولي ينتقد صفقة Microsoft البالغة 69 مليار دولار في حين تعاني دول من الفقر

نشر
آخر تحديث

انتقد ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي صفقة استحواذ Microsoft على Activision Blizzard منتجة الألعاب مقابل 69 مليار دولار، قائلا إنها تمثل قررا استثماريا مشكوكا في صحته في وقت تعاني فيه الدول الفقيرة لإعادة هيكلة ديونها ومكافحة جائحة كوفيد-19 والحد من الفقر.

وقال مالباس في مؤتمر افتراضي إنه يتعين توجيه المزيد من رؤوس الأموال للدول الفقيرة لكن هذه التدفقات تعطلت بسبب سياسات نقدية متساهلة على غير العادة في الدول المتقدمة.

وأضاف أن حجم صفقة استحواذ Microsoft على Activision Blizzard منتجة لعبة Call Of Duty أذهله إذ يتضاءل أمامه مبلغ 23.5 مليار دولار من المساهمات النقدية التي اتفقت عليها في ديسمبر كانون الأول الدول الغنية المانحة للمؤسسة الدولية للتنمية، وهي ذراع البنك الدولي لمساعدة أشد بلدان العالم فقرا، أي ما يعادل حوالي 8 مليارات دولار سنويا على 3 سنوات.

وأضاف أن شريحة ضئيلة جدا من العالم النامي تقدر على الحصول على تمويل من سوق السندات بهذا الحجم في حين تظل رؤوس أموال ضخمة عالقة في الدول المتقدمة خاصة في أصول احتياطيات البنوك المركزية التي تستخدم لدعم مشتريات السندات طويلة الأجل.

وكررت تصريحاته هذه دعوة مماثلة الأسبوع الماضي للبنوك المركزية بخفض ما بحوزتها من سندات طويلة الأجل لإتاحة أموال للإقراض.

وأضاف مالباس "من أجل معالجة تدفقات اللاجئين وسوء التغذية وغيرها من الأزمات الجارية، يتعين إتاحة المزيد من الأموال وفرص النمو للدول النامية".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة