Maersk تحذر من تباطؤ الطلب على الشحن وامتلاء المستودعات هذا العام

نشر
آخر تحديث

توقعت شركة AP Moller-Maersk، العاملية في مجال الشحن والخدمات اللوجستية الدنماركية، اليوم الأربعاء تباطؤاً في الطلب العالمي على حاويات الشحن هذا العام وسط ضعف ثقة المستهلك وازدحام سلسلة التوريد.

قالت الشركة، التي تعد واحدة من أكبر المقاييس العالمية وواسعة النطاق للتجارة العالمية - إنها حملت حاويات على السفن أقل بنسبة 7.4% في الربع الثاني مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، مما دفعها إلى مراجعة النظرة المستقبلية لأعمال الحاويات الخاصة بها في العام بأكمله.

وتتوقع شركة Maersk أن يكون الطلب في الحد الأدنى من نطاقه، بين -1% و 1% في عام 2022، إذ يؤدي ارتفاع التضخم وأسعار الطاقة إلى توقعات اقتصادية عالمية معتمة.

وقالت الشركة في بيان إن "عدم اليقين الجيوسياسي والتضخم المرتفع من خلال ارتفاع أسعار الطاقة سيستمر في التأثير على ثقة المستهلكين وتوقعات النمو".

وقالت: "بالنظر إلى هذه الخلفية، من المتوقع الآن أن يكون الطلب العالمي على الحاويات في عام 2022 عند الحد الأدنى من النطاق المتوقع -1% إلى + 1%".

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه الشركة اليوم الأربعاء أن نتائج الربع الثاني فاقت التوقعات مع ارتفاع أسعار الشحن.

وبحسب الشركة فإن الازدحام التجاري أدى إلى رفع أسعار الشحن العالمية، وخلق "ظروف سوق استثنائية" للأعمال اللوجستية ودفعها إلى رفع توقعات أرباحها لهذا العام.

تتوقع الشركة الآن أن تسجل أرباحًا تشغيلية أساسية بنحو 31 مليار دولار في عام 2022، ارتفاعاً من التقدير السابق البالغ 24 مليار دولار.

كما تتوقع أرباحاً أساسية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) البالغة 37 مليار دولار، ارتفاعاً من 30 مليار دولار.

وفي الربع الثاني، ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 52% على أساس سنوي لتصل إلى 21.7 مليار دولار، بينما زادت الأرباح التشغيلية الأساسية بأكثر من الضعف لتصل إلى 8.9 مليار دولار.

واستفادت صناعة شحن الحاويات بشكل عام من ارتفاع أسعار الشحن واضطرت الشركات إلى دفع مبالغ قياسية لنقل بضائعها وسط عدد كبير من اضطرابات السوق.

ورفعت مجموعة الشحن Hapag-Lloyd AG يوم الخميس الماضي توقعاتها للأرباح بعد أن قالت إن متوسط أسعار الشحن ارتفع بنحو 80% في النصف الأول من العام.

وقالت Maersk إنه على الرغم من انخفاض أسعار الشحن بشكل طفيف مؤخراً ، إلا أنها لا تزال عند مستويات قياسية، وتشير مشكلات الازدحام المستمرة إلى استمرار التقلبات في الأسعار.

وقالت الشركة: "إن الازدحام والتفكك المستمر لأساسيات العرض والطلب في صناعة الخدمات اللوجستية يزيدان من عدم اليقين المحيط بآفاق أسعار الشحن".

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة