المزيد من السفن الأوكرانية المحملة بالحبوب تغادر بعد اتفاق الأمم المتحدة

نشر
آخر تحديث

قالت وزارة الدفاع التركية إن سفينتين تحملان الحبوب أبحرتا من ميناء تشورنومورسك الأوكراني الثلاثاء 9 أغسطس آب، في إطار اتفاق للسماح بتدفق الصادرات البحرية الأوكرانية.       

وأضافت أن السفينة (أوشن لايون) غادرت إلى كوريا الجنوبية حاملة 64720 طنا من الذرة، بينما تحمل السفينة الثانية (رحمي ياجتشي) 5300 طن من مسحوق دوار الشمس إلى إسطنبول في تركيا.

 

مزيد من السفن

 

كانت تركيا وأوكرانيا أعلنتا الاثنين 8 أغسطس آب أن سفينتين أخريين تحملان الذرة وفول الصويا أبحرتا من ميناءين أوكرانيين على البحر الأسود ليرتفع المجمل إلى 10 سفن منذ غادرت أول سفينة الأسبوع الماضي في إطار اتفاق مع روسيا لفك الحصار على صادرات الحبوب الأوكرانية.

كما وصلت السفينة بولارنت التي غادرت يوم الجمعة وجهتها النهائية في ميناء درينجه شمال غرب تركيا صباح الاثنين لتفريغ حمولتها بما يشكل الانتهاء من أول شحنة منذ استئناف الصادرات.

وفي يوليو الماضي وقعت روسيا وأوكرانيا بوساطة الأمم المتحدة اتفاقاً في تركيا تتيح لأوكرانيا إعادة فتح موانئها على البحر الأسود من أجل تصدير الحبوب.

وتعهدت موسكو بعدم استهداف السفن التي تنقل الغذاء إذا كان بإمكانها إجراء عمليات تفتيش مشتركة للتأكد من أن السفن العائدة لا تحتوي على أسلحة.

ووفقاً لحسابات رويترز بناء على بيانات من وزارة الدفاع التركية، فقد تم تصدير 243 ألف طن من الذرة حتى الآن من أوكرانيا في سبع سفن منذ مغادرة أول سفينة بموجب الاتفاق في الأول من أغسطس آب.         

وحملت سفن أخرى 11 ألف طن من فول الصويا وستة آلاف طن من زيت دوار الشمس و45 ألف طن من بذور دوار الشمس.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة