أسعار النفط ترتفع بعد تعليق تدفقات نفط روسي لأوروبا بسبب المدفوعات

نشر
آخر تحديث

ارتفعت أسعار النفط بما يزيد على دولار واحد اليوم الثلاثاء 9 أغسطس آب بعد تراجعها في وقت سابق، بعد أن قالت روسيا إن صادرات النفط إلى أوروبا عبر الجزء الجنوبي من خط أنابيب Druzhba عُلقت منذ أوائل أغسطس آب، مما أحيا المخاوف بشأن نقص المعروض.

وارتفع خام برنت 1.42 دولار أو 1.5% إلى 98.07 دولار للبرميل في الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش بعد أن هبط في وقت سابق إلى 94.90 دولار. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.01 دولار أو 1.1% إلى 91.77 دولار.

أزمة نفط جديدة

 

قالت شركة Transneft الروسية اليوم الثلاثاء 9 أغسطس آب إن أوكرانيا أوقفت تدفقات النفط الروسي إلى أوروبا لأن العقوبات الأوروبية حالت دون تسديد موسكو مقابل رسوم العبور.

وأوضحت الشركة أن أوكرانيا علقت تدفقات النفط إلى جنوب أوروبا منذ 4 أغسطس آب الجاري بسبب العقوبات الغربية على روسيا.

وقالت Transneft التي تحتكر خط الأنابيب، إنها سددت مدفوعات عبور نفط أغسطس إلى شركة تشغيل خطوط الأنابيب الأوكرانية Ukrtransnafta في 22 يوليو تموز، ولكن تم إعادة الأموال في 28 يوليو لم تذهب إليها.

وتزود روسيا عادة الجزء الجنوب من خط أنابيب Druzhba بحوالي 250 ألف برميل يوميًا إلى المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك.             

وقال كريج إيرلام من شركة أواندا للسمسرة "لا نحتاج إلى ذلك في هذه المرحلة، لكن هذا تذكير آخر بمدى الشح في السوق ومدى حساسية السعر لاضطرابات الإمدادات، لا سيما تلك الآتية من روسيا".

ويأتي هذا التطور المتعلق بخط أنابيب دروجبا في الوقت الذي كانت فيه مخاوف الإمداد تتراجع وسط قلق متزايد بشأن الركود.

وفي وقت سابق، تعرض النفط لضغوط على صلة بمحادثات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي سيسمح بزيادة صادرات النفط الإيرانية.

وارتفعت أسعار النفط في وقت سابق من العام بعد أن أدت حرب روسيا على أوكرانيا لزيادة المخاوف المتعلقة بالإمدادات، مما دفع سعر خام برنت لبلوغ 139 دولارا في مارس آذار أي بالقرب من أعلى مستوى له على الإطلاق.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة