تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على حصص في شركات مصرية بـ 1.3 مليار دولار

نشر
آخر تحديث

أعلنت وزارة التخطيط المصرية اليوم الأربعاء 10 أغسطس آب أن الشركة السعودية المصرية للاستثمار المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي استحوذت على حصص أقلية في أربع شركات مصرية بقيمة 1.3 مليار دولار، أو بنحو 24.9 مليار جنيه. 

والشركات المصرية الأربع هي شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية وشركة مصر لإنتاج الأسمدة وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات وشركة البضائع للاستثمارات المالية والرقمية 

 

تنفيذ الصفقات 

 

وأعلنت البورصة المصرية عن تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، بقيمة 7.2 مليار جنيه، لعدد 250.1 مليون سهم. 

يأتي هذا تأكيداً لما ذكرته مصادر خاصة لـ CNBC عربية بشأن استحواذ تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصة حكومية في موبكو المصرية بـ 7.1 مليار جنيه.  

وأعلنت البورصة المصرية عن تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية بقيمة 7.4 مليار جنيه، لعدد 462.2 مليون سهم.   

كما أعلنت البورصة عن تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة الاسكندرية لتداول الحاويات بقيمة 3 مليارات جنيه، لعدد 297.9 مليون سهم. 

 

استثمارات سعودية

 

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يوم الجمعة الماضية تأسيس شركة الاستثمار السعودية المصرية لتركيز على الاستثمار في عدة قطاعات رئيسية من ضمنها، البنية التحتية والتطوير العقاري والرعاية الصحية والخدمات المالية، بحسب بيان من الصندوق وقتها. 

ووقعت مصر في مارس الماضي على اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة، بهدف ضخ 10 مليارات دولار في السوق المصرية، خلال الفترة المقبلة. 

وخلال زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر في يونيو الماضي، وقع الجانبان 14 اتفاقية بينهما باستثمارات حوالي 7.7 مليار دولار. 

 

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة