تسارع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.9% خلال ديسمبر

نشر
آخر تحديث
AFP/المركزي الأوروبي، التضخم، منطقة اليورو

تسارع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال ديسمبر كانون الأول لكن بأقل من توقعات المحللين، على الرغم أن معدل التضخم الأساسي واصل تباطؤه.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن يوروستات اليوم الجمعة الخامس من يناير كانون الثاني، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنحو 2.9% الشهر الماضي، مقابل 2.4% في نوفمبر تشرين الثاني، ومقارنة بتوقعات بأن يسجل 3%.

فيما سجل معدل التضخم الأساسي الذي لا يأخذ في الاعتبار أسعار الطاقة والغذاء والكحوليات والتبغ 3.4% مقارنة بـ3.6% في نوفمبر تشرين الثاني.

وتراجعت أسعار الطاقة 6.7% لكنها وتيرة أقل من المسجلة في نوفمبر تشرين الثاني حينما انخفضت 11.5%.

البيانات الصادرة أكدت توقعات البنك المركزي الأوروبي بأن التضخم وصل إلى أدنى مستوياته في نوفمبر/ تشرين الثاني وسيظل الآن ثابتاً في نطاق 2.5٪ إلى 3٪ حتى عام 2024، وهو أعلى بكثير من هدف البنك البالغ 2٪، قبل أن يتباطأ مرة أخرى في عام 2025.

ومن المتوقع أن تفتح البيانات الصادرة اليوم باب النقاش أمام توقعات مسار السياسة النقدية لدى المركزي الأوروبي الفترة المقبلة، إذ تشير توقعات السوق إلى بدء خفض الفائدة قبل الصيف المقبل.

اقرأ أيضاً: توقعات ببدء المركزي الأوروبي خفض الفائدة بالربع الثاني لـ2024

وكان المركزي الأوروبي أبقى على معدلات الفائدة دون تغيير في اجتماع الشهر الماضي ولثاني اجتماع على التوالي.

ومن المقرر أن يجتمع البنك المركزي الأوروبي بعد ذلك في 25 يناير/كانون الثاني، لكنه أشار بوضوح إلى أنه لن يتخذ أي إجراء سياسي في الاجتماع.

وتشير توقعات البنك المركزي الأوروبي التي تم الكشف عنها في ديسمبر/ مانون الأول الماضي إلى أن التضخم لا يزال عند 2.6٪ في الربع الأخير من هذا العام، ثم يصل إلى 2.0٪ في الربع الثالث من عام 2025 ويستقر في النهاية عند 1.9٪.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة