المركزي الأوروبي: ارتفاع التوقعات للتضخم بمنطقة اليورو عن العام المقبل

نشر
آخر تحديث
AFP/التضخم، منطقة اليورو، المركزي الأوروبي

ارتفعت التوقعات للتضخم بين مستهلكي منطقة اليورو للعام المقبل، بينما استقرت لفترة السنوات الثلاث التي تلي تلك الفترة، وفقاً لمسح للمركزي الأوروبي.

وتباطأ معدل التضخم بصورة سريعة العام الماضي، ويسجل حالياً مستويات أقل من 3%، لكن المركزي الأوروبي كشف أنه قد يستغرق أكثر من عام آخر حتى يتباطأ إلى المستهدف البالغ 2%، على الرغم من الجولة القياسية لزيادة معدلات الفائدة، والنمو الاقتصادي الضعيف.

وارتفع متوسط التوقعات للتضخم عل مدار فترة الإثني عشر شهراً المقبلة إلى 3.3% في يناير كانون الثاني، من مستويات 3.2% في ديسمبر كانون الأول.

اقرأ أيضاً: النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو يسجل أعلى مستوى في 8 أشهر

فيما استقرت التوقعات لفترة الأشهر الثلاثة المقبلة عند 2.5%، وذلك بحسب ما أظهر المسح الذي أجراه المركزي الأوروبي لـ19 ألف بالغ في 11 دولة داخل منطقة اليورو.

وعلى الرغم من أن أسعار الطاقة كانت دون التوقعات بجانب ضعف النمو، فإن معدل نمو الأجور لا يزال سريعاً، وكرر صناع السياسة النقدية مراراً أنهم بحاجة إلى بيانات عن سوق العمل مطمئنة على نحو أكبر قبل بدء خفض الفائدة.

كما كشف المسح عن استقرار التوقعات لنمو الدخل الحقيقي عند 1.2%، وواصل المستهلكون التوقع بحدوث نمو اقتصادي سلبي طفيف في المستقبل، لكنهم خفضوا توقعاتهم للبطالة.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة